تعتمد بريطانيا في مرجعتها لتحديد أعياد المسلمين وشهر رمضان إلى المجلس الأوروبي للإفتاء، والذي يعلن عن موعد حلول أول أيام شهر رمضان المبارك وعيد الفطر في أوروبا وبريطانيا، بحسب الحسابات الفلكية، وليش الرؤية الشرعية للهلال كما هو معروف في الدول العربية. 

فمن المتوقع أن يكون السبت الموافق 23 مايو 2020 المتمم لشهر رمضان المبارك في بريطانيا، وأن يكون الأحد 24 مايو 2020 أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك للعام 2020 .

وأكد المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي أن شهر رمضان بدأ يوم الجمعة 24 إبريل 2020م في معظم الدول الإسلامية، وعليه يكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان 1441 في معظم الدول الإسلامية.

في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم السبت 25 إبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم السبت 23 مايو، ومنها بروناي وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والسودان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الأحد أو الإثنين. 

فأما بالنسبة للدول التي سيكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو.

هذا ويحل عيد الفطر المبارك هذا العام على بريطانيا وسط إغلاق للمساجد دور العبادة بسبب انتشار وتفشي جائحة كورونا، وسط دعوات بضرورة اقامة صلاة عيد الفطر في المنازل.

المصدر : الوطنية