مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك للعام 2020- 1441 يتساءل الكثيرين عن موعد حلول شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في الدول العربية والإسلامية.

ويعتمد في إعلان موعد عيد الفطر ورمضان والأشهر الهجرية على رؤية الهلال من قبل لجان الدينية المتخصصة في كل دولة.

أول أيام عيد الفطر المبارك و نهاية رمضان للعام 2020 - 1441 يتم تحديده بناءً على الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال في الدول العربية " السعودية مصر وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والأردن والجزائر وتونس" وكافة الدول العربية من خلال الهيئة الدينية ووزارة الأوقاف في كل دولة التي تستعد لرؤية الهلال ليلة الشك.

أما الدول الأجنبية والأوروبية فإنها تعتمد على الحسابات الفلكية في إعلان مواعيد الأعياد الخاصة بالمسلمين وشهر رمضان المبارك في ألمانيا وفرنسا وأمريكا وايطاليا وبريطانيا وتركيا وكافة الدول الأوروبية.

وحسب الحسابات الفلكية فيها فإن أول أيام عيد الفطر المبارك وشهر شوال للعام 2020 -1441 فيها سيكون يوم الأحد الموافق 21 مايو 2020 وأن السبت هو آخر أيام شهر رمضان المبارك.

فقد اتفقت  15 دولة عربية هي السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات واليمن والأردن ومصر وفلسطين وسوريا وتونس والصومال وليبيا والجزائر، وموريتانيا أن بداية شهر رمضان كانت في يوم  24 أبريل/ نيسان.

بالتالي سيتم تحري هلال شهر شوال في هذه الدول بعد مغيب شمس يوم الجمعة 22 أيار لمعرفة ما إذا كان السبت متمم لشهر رمضان أم أنه أول عيد الفطر.

ويستثنى التحري بعد مغيب شمس يوم الجمعة في ثلاث بلاد عربية هي سلطنة عمان والسودان والمغرب حيث تتحرى هذه الدول الثلاث هلال شهر شوال يوم السبت 23 مايو 2020، كونه يصادف 29 رمضان في هذه الدول تبعا لبدء شهر رمضان فيها.

المصدر : الوطنية