أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا الخميس، أن المنظمة تجري اتصالاتها مع كافة الأطراف في  سوريا لإعادة الهدوء إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق، والتقيد باتفاق تحييد المخيمات الفلسطينية.

وينص الاتفاق على إنهاء كل المظاهر المسلحة داخله، وانسحاب كل الأطراف من جيش ومسلحين من المخيم، وتسهيل عودة أبناء المخيم الذين غادروه تحت وقع القصف والاشتباكات المسلحة.

ودعا الأغا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، الأطراف المتصارعة إلى سحب عناصرها المسلحة من داخل المخيم ومحيطه وتجنيب المخيمات الفلسطينية ويلات الصراعات الدائرة فيها، وعدم إقحام اللاجئين الفلسطينيين بها.

وأدان عضو اللجنة التنفيذية في المنظمة اقتحام تنظيم الدولة الإسلامية " داعش" للمخيم، وقال إن ما يحدث بحق المخيم مدان ومستنكر، مضيفا "لن نسمح  لأي طرف أن يجعل من المخيم بؤرة انطلاق لتحقيق مخططاته أو ساتراً لعناصره"

وطالب كافة الأطراف في سوريا إلى احترام خصوصية المخيمات واللاجئين الفلسطينيين، كما طالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالتحرك العاجل لتحمل مسؤولياتهم لحماية اللاجئين الفلسطينيين من ويلات الصراع الدموي في سوريا، وخاصة في مخيم اليرموك، وفقا لقواعد القانون الإنساني الدولي، والعمل على تقديم المساعدة الإنسانية الطارئة لهم.

المصدر :