عدد من الدول العربية والاسلامية أعلنت عدم تمكنها من أداء صلاة عيد الفطر هذا العام في المساجد بسبب انتشار جائحة كورونا.

الأمر الذي دفع الكثير من المسملون للتساءل عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيت.

ولأنّ السنّة في صلاة العيد أن يجتمع لها الناس في مكانٍ واحدٍ، جاز للمسلم إن لم يستطع أداء صلاة العيد في المساجد والمصليات، إلى صلاتها في البيت، وأن يجتمع بأفراد أسرته، ويقوم بإمامتهم بصلاة العيد في البيت.

 فقد قال العلماء: إنّ صلاة العيد لا يشترط لها ما يشترط لصلاة الجمعة؛ من جماعةٍ، وأعدادٍ وغير ذلك، ويسنّ لصلاة العيد الاجتماع في مكانٍ واحدٍ، وكذلك من فاتته صلاة العيد، وأراد قضائها، فإنّه من المستحب له أن يفعل ذلك، فقد كان أنس -رضي الله عنه- إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام في المصلى، جمع أهله ومواليه، ثم قام مولاه عبد الله بن عتبة، فصلّى بهم ركعتين يكبر فيهما، وإن حضر المسلم إلى الصلاة فوجد الإمام قد أنهى الصلاة، وبدأ في الخطبة، فله أن يستمع إلى الخطبة، ثم يعود إلى البيت فيصلي العيد منفرداً، ويكون بذلك قد جمع بين المصلحتين.

وقت صلاة العيد :-

حدد العلماء وقت صلاة العيد ، والذي يبدأ من بعد طلوع الشمس بمقدار رمحٍ، إلى وقت زوال الشّمس؛ أي وقت الضحى.

 إذ نُهي عن الصلاة وقت طلوع الشمس، كما تُكره أيضاً بعد طلوعها إلى أن تطلع بمقدار رُمحٍ، ويُسنّ تأخير صلاة عيد الفِطْر؛ حتى يتمكّن المسلمون من إخراج زكاة الفِطْر.

عدد ركعات صلاة العيد :-

صلاة العيد هي ركعتين بلا أذان ولا إقامة ، وهذا محل اتفاق بين العلماء ، وهما قبل الخطبة ، لو قدم الخطبة لم يعتد بها قول الجمهور .
 

ماذا يقرأ في صلاة العيد :-

سن للإمام القراءة للفاتحة وما بعدها جهرا في الركعة الأولى "سبح" وفي الثانية بـ"الغاشية" ، وجاء أنه قرأ بـ" ق والقرآن المجيد " وفي الثانية بــ" اقتربت الساعة " ، قال ابن القيم : وهكذا كانت قراءته صلى الله عليه وآله وسلم في المجامع الكبار كالأعياد ونحوها بالسور المشتملة على التوحيد والمبدأ والمعاد ، وقصص الأنبياء مع أممهم ..." .

صلاة العيد :-

يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ سورة (ق) في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مكبراً، فإذا انتهى في القيام يكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة (اقتربت الساعة وانشق القمر) فهاتان السورتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بسورة (الأعلى)، وفي الثانية بـسورة ( الغاشية).

خطبة العيد بعد الصلاة ، والمشهور عند الفقهاء أنه خطبتين ، والصحيح أنها خطبة واحدة .

وفي خطبة عيد الفطر يحث الخطيب على الصدقة عموما ، ويحسن بخطيب الجمعة في آخر جمعة من رمضان توضيح وبيان أحكام صدقة الفطر .

 وفي خطبة عيد الأضحى يحث الخطيب على الأضحية وبيان فضلها وأحكامها .

طريقة صلاة عيد الفطر في البيت :-

رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية كشف عن طريقة أداء صلاة عيد الفطر المبارك في المنازل.

وأكد المجلس على مشروعية صلاة العيد في البيوت، مؤكدةً أنها تقام بدون خطبة، وتصلى ركعتين على صفتها (سبع تكبيرات في الركعة الأولى-بما فيها تكبيرة الإحرام
وست تكبيرات في الثانية -بما فيها تكبيرة الانتقال) .

 

 

المصدر : الوطنية