أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية أن 90 ألف عائلة ستستفيد مطلع الاسبوع المقبل من التبرعات التي جمعها صندوق "وقفة عز" وستشمل الضفة بما فيها القدس، وغزة ومخيمات اللجوء في سوريا ولبنان.

وأضاف اشتية خلال ندوة له عبر "الفيديو كونفرنس" نظمها معهد الشرق الأوسط (MEI) أن الإجراءات المبكرة التي اتخذتها الحكومة بتوجيهات الرئيس انعكست على الوضع الصحي بفلسطين إذ لم تسجل أي مؤشرات خطيرة بأعداد الإصابات والوفيات.

وعرّج رئيس الوزراء في محاضرته إلى الوضع المالي الصعب للحكومة بسبب جائحة "كورونا" ووقف المساعدات وبسبب خصومات "إسرائيل" من أموال الضريبة التي تجبيها نيابة عن الحكومة بسبب سيطرتها على الحدود والمعابر، مشيرا إلى أن "إسرائيل" اقتطعت العام الماضي نحو نصف مليار شيكل بدل مخصصات الأسرى والشهداء.

وقال اشتية: "تشكل الارتدادات الاقتصادية والاجتماعية بسبب" كورونا" تحد جديد بالنسبة لنا كما هي بالنسبة لكل دول العالم، لكن الخصوصية الفلسطينية تكمن بعدم وجود عملة وطنية، وعدم القدرة على الاقتراض من صندوق النقد كوننا غير أعضاء فيه، وعدم وجود احتياطي نقدي".

وتابع: "رغم هذه المعطيات نعمل على خطة تعافي اقتصادي للحفاظ على مصالح الناس، وعلاج الضرر الاقتصادي من الجائحة، من خلال منح قروض ميسرة للقطاعات الأكثر تضررا، تساهم فيها سلطة النقد بـ 210 ملايين دولار".

 

 

 

 

المصدر : الوطنية