أفاد اتحاد الجاليات الإسلامية الإيطالية أن المساجد طيلة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر للعام 2020 ستكون مغلقة بسبب انتشار فيروس كورونا.

ودعا اتحاد الجالية الإسلامية في إيطاليا جميع الجاليات الإسلامية الملتزمة بالأراضي الوطنية: تعليق جميع الصلوات والدروس في المسجد حتى بعد عيد الفطر .

وأوضحت الجالية الإسلامية أنهل لن تتمكن من الاحتفال بصلاة عيد الفطر لتجنب التدفق الكبير حتى لو تم في الهواء الطلق ؛ للوقاية ومنع انتشار الوباء.

وكان مجلس الإفتاء الأوروبي أعلن عن موعد حلول أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 2020 - 1441 في إيطاليا، وحلول شهر شوال.

وأكد المجلس أن شهر رمضان في رمضان 2020/1441 في 24 أبريل 2020، وحيث أن الشهر القمري من التقويم الإسلامي يستمر 29 أو 30 يومًا ، فإن نهاية شهر رمضان يجب أن تتم في 22 مايو أو 23 مايو المقبل.

لكن الموعد الرسمي لنهاية شهر الصوم ، الذي يصادف غداه الاحتفال بعيد الفطر، لن يتم الإعلان عنه إلا قرب نهاية شهر الصوم على وجه التحديد وذلك من المراقبة القمرية التقليدية "ليلة الشك" في نهاية الشهر في المسجد الكبير في أوروبا.

وأوضح المجلس أن التاريخ المؤقت لنهاية صيام رمضان ، بناءً على الحسابات الفلكية سيكون السبت 23 مايو 2020، على أن يقام عيد الفطر في اليوم التالي، الموافق 24 مايو 2020.

وطالب المجلس من جموع المسلمين أن اخراج زكاة الفطر قبل نهاية رمضان، لكي يتمكن المحتاجين من شراء الطعام أو الملابس يوم عيد الفطر.

المصدر : الوطنية