أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، إطلاق مشروع تمكين النساء الرياديات في القطاع الزراعي، عبر منح تمويل لإنشاء وتطوير مشاريع إنتاج ريادة الأعمال التي تستهدف كل من النساء بشكل فردي والتعاونية النسوية التي تقودها نساء رياديات، وذلك بتمويل من الحكومة الكندية.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن المشروع الذي مدته أربع سنوات يهدف إلى تمكين النساء الفلسطينيات الشابات المهمشات من الفئة العمرية 19-29 عاما، وينفد من قبل مؤسسة إنقاذ الطفل يقوم بالشراكة مع جمعية الإغاثة الزراعية الفلسطينية، ومركز العمل التنموي (معا).

وأوضحت أن المشروع يركز بشكل خاص على سلاسل القيمة المستهدفة، والابتكارات، والتقنيات الخضراء الجديدة للإنتاج، ولإدارة المياه والنفايات، وتجهيز الأغذية، والتغليف والتسويق.

ويقدم المشروع منحًا فردية لدعم الافكار والمشاريع الريادية المتعلقة بالقطاع الزراعي، خاصة تلك المشاريع التي تعزز ريادة الأعمال الخضراء على طول سلسلة القيمة (المدخلات والإنتاج والتصنيع والتسويق والتوزيع)، والتي تهدف إلى زيادة الدخل وخلق فرص عمل للشابات العاملات في القطاع الزراعي ويبلغ سقف المنحة الفردية 5,600 دولار كحد أقصى لكل منحة.

ويقدم أيضًا، منح مالية للجمعيات التعاونية النسوية التي تقودها نساء، بالإضافة إلى الجمعيات المشتركة (نساء ورجال) التي تلعب فيها المرأة دورا فاعلا بحيث تكون الجمعية مسجلة تعمل بكافة تخصصاتها وتمارس أعمالها بشكل قانوني ومنظم ويبلغ سقف المنحة للجمعيات التعاونية: 15,000 دولار، كحد أقصى لكل منحة.

وللاطلاع على معايير الاستفادة من المنحة والتقدم بالطلبات من خلال مراجعة موقع الوزارة، أو صفحة الوزارة عبر الفيسبوك https://www.facebook.com/MNEPalestine/، مع الاشارة إلى أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 15/6/2020.

المصدر : الوطنية