قال الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة إياد البزم، اليوم الثلاثاء، إن جميع القرارات الصادرة بمنع التجمعات ما تزال سارية.

ودعا البزم، خلال المؤتمر الإيجازي المتعلق بآخر تطورات الحالة الوبائية، جميع المواطنين للالتزام بالتعليمات خاصة مع وصول عائدين جُدد إلى القطاع.

وأكدت أنه سيتم توزيع جميع العائدين على جميع مراكز الحجر الصحي في محافظات القطاع، مشيراً إلى أنه لا مواعيد محددة لفتح معبر رفح باتجاه المغادرة من غزة.

وأوضح أن الأجهزة الأمنية والشرطية تواصل تأمين 10 مراكز للحجر الصحي،  لافتاً إلى أنها أتمّت خطتها لتأمين امتحانات الثانوية العامة مع مراعاة إجراءات السلامة.

ونوه إلى أنه تم فتح معبر رفح اليوم في اتجاه الوصول فقط ولمدة ثلاثة أيام؛ من أجل إدخال أعداد من العالقين في مصر، وأجرينا كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة بهذا الشأن، حيث سيتم نقلهم جميعاً إلى مراكز الحجر الصحي لقضاء مدة 21 يوماً.

وذكر أن قرابة 1700 مواطناً عالقاً سجلوا بياناتهم عبر الرابط الذي تم نشره قبل أيام، وقامت هيئة المعابر بجمع بياناتهم وتصنيفها، وتقسيم دخولهم على مدار الأيام الثلاثة.

وأضاف: أتمّت هيئة المعابر دراسة جميع بيانات المسجلين من العالقين، وسيتم توزيعهم على مراكز الحجر الصحي بحسب طبيعة الحالات.

وتابع: "الأجهزة الشرطية أتمت الاستعدادات لتأمين امتحانات الثانوية العامة في 30 مايو الجاري لإتمام انعقادها وفق إجراءات السلامة والوقاية".

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، إن وزارته تتابع مع المؤسسات الحكومية عن كثب جملة اجراءات استقبال واستضافة العائدين عبر معبر رفح البري.

وبين أن الوزارة تجري الترصد الحراري لكافة العائدين عبر معبر رفح البري للاطمئنان الأولي على سلامتهم، مشدداً على أننا وفرنا طواقم طبية مختصة لفرز الحالات المرضية المتعددة فور وصولها لمعبر رفح لنقلها بسيارات إسعاف خاصة إلى مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، والمراكز الصحية الأخرى.

واستطرد: "وزارة الصحة هيأت غرف حجر خاصة في المستشفيات الكبرى لاستقبال بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخلات طبية تخصصية من بين العائدين وفق اجراءات وقائية كاملة".

وأردف :"مجمل حالات التعافي في قطاع غزة 14 حالة غادر من 11 حالة وبقي 3 حالات متعافية في مركز الحجر الصحي بمعبر رفح".

وتتابع الطواقم الطبية المختصة اجراءتها الطبية للحالات المتعافية من فيروس كورونا في قطاع غزة منزلياً أخداً بالأحوط وجميعهم بحالة صحية مطمئنة، وفق قول القدرة.

وأكد أن الطواقم الطبية تتابع 6 حالات مصابة بفيروس كورونا بمستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة، مضيفاً أن الفحوصات التي أجراها المختبر المركزي منذ مطلع الاسبوع الجاري للمستضافين وحالات الاشتباه جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وأشار إلى الوزارة أنهت الحجر الصحي لـ 1971 مستضاف في مراكز الحجر الصحي منذ مطلع الأسبوع الماضي وفق البرتوكول المعتمد، منبهاً إلى أننا نتابع 410 مستضاف في مراكز الحجر الصحي وجميعهم بحالة صحية جيدة ويقوم على رعايتهم 154 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات الأخرى.

 

المصدر : الوطنية