زكاة الفطر، هي فرض يجب تأديته خلال أيام شهر رمضان المبارك، فماهي قيمتها وعلى من تجب الزكاة.

مقدار زكاة الفطر 2020 - 1441 :-

في فلسطين : حدد الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، مقدار صدقة الفطر، وفدية الصوم، ونصاب الزكاة لهذا العام 1441هـ / 2020م، وومضات من أحكام الصيام. 

وأكد حسين أن صدقة الفطر لهذا العام بــ (9 شواكل)، وفدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي أهله، على أن لا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر، وهي (9 شواكل)، وبالنسبة إلى نصاب زكاة المال فقدره لهذا العام (3100 دينار أردني)، بناءً على سعر الذهب عيار24 في السوق المحلي عند هذا التقدير.

في مصر : حددت الإفتاء المصرية مقدرت زكاة الفطر ، مؤكدةً أن قيمتها هذا العام 15 جنيهًا كحد أدنى عن الفرد ويجوز إخراجها نقودًا .

قيمة زكاة الفطر  تعادل صاع شعير أي نحو اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، ويجوز إخراجها من أول يوم في شهر رمضان، ويستمر إلى قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

قيمة زكاة الفطر 2020 - 1441 في السعودية ومصر والامارات والكويت وجميع الدول العربية من خلال ( الرابط التالي) .

على من تجب زكاة الفطر :-

تجب الزكاة على الشخص نفسه، وعمن تلزمه نفقته من المسلمين، إذ المعروف في قواعد الفقه أن: كل من تلزمه من المسلمين، تلزمه فطرته، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، من المسلمين».

فتجب على الرجل فطرة نفسه، وعن كل مسلم تلزمه نفقته من الأقارب كوالديه الفقيرين، وأولاده الذكور حتى يبلغ الحلم أو العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين، والإناث حتى يتزوجن، وعن زوجته ولو كانت موسرة، وزوجة أبيه الفقير، وعن خادمه وخادم كل من هو ملزم بالنفقة عليه، وعن عبده ولو كان مكاتبًا، وعن وزوجة عبده.

أما من نصفه حر ففطرته عليه وعلى سيده. ومن تكفل بمؤنة شخص فلا تلزمه فطرته لأنه لا تلزمه نفقته. ومن وجبت فطرته على غيره فأخرجها عن نفسه بغير إذنه أجزأته، لأنه المخاطب بها ابتداءً والغير متحمل. ولا يلزم الأب بفطرة ابنه الراشد، أو فطرة الأجنبي، حتى لا يجوز إخراجهما عنهما إلا بإذنهما.
 

 

المصدر : الوطنية