تستأنف الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، جلستها العامة للتصويت على تعديلات مشروع القانون الأساسي للحكومة المسمى "التناوب".

ويهدف المشروع، للسماح بالتناوب على رئاسة الوزراء لمدة عام ونصف لكل من بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، وبيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض.

وجرى في ساعة مبكرة من فجر اليوم تأجيل الجلسة إلى هذا الصباح، لاستئناف المداولات، بهدف التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على التعديلات الجديدة، والتي تتضمن إمكانية تمديد مهلة الحكومة لمدة 4 سنوات بدلًا من 3، وفق ترجمة صحيفة القدس المحلية من الإعلام الإسرائيلي.

وأنهت اللجنة الخاصة المشرعة للقوانين في الكنيست، سلسلة اجتماعاتها في الأيام الأخيرة، كان آخرها الليلة الماضية للتوصل لاتفاق بشأن التعديلات الجديدة، وسط رفض المعارضة لها.

وصوّت يوم الخميس الماضي 72 عضوًا في الكنيست، لصالح مشروع القانون بالقراءة الأولى، قبل أن يحول للجنة لإجراء التعديلات عليه، بهدف طرحه مجددًا اليوم للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

ويأتي ذلك في وقت أصدرت فيه العليا الإسرائيلية مساء أمس، رفضها الالتماسات المقدمة لمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة بسبب لوائح الاتهام الموجهة ضده، وكذلك للنظر في الاتفاق بين الليكود وأزرق - أبيض، ومنه عملية التناوب بين نتنياهو وغانتس.

المصدر : الوطنية