قال عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، إن التصريحات الصادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بأنها تواجه أخطر أزمة مالية منذ نشأتها، خطيرة وتحدد حياة قرابة 5 مليون فلسطيني بكارثة إنسانية حقيقية، يعتمدون بشكل كبيرة على خدمات الأونروا.

وأضاف نعيم في تصريحات لقناة الغد، اليوم الأربعاء، أن الأونروا محقة في الإعلان بهذا التوقيت عن أزمتها المالية، لأن هناك الكثير من الأخبار والإشارات والإجراءات التي يقوم بها الاحتلال تجاه القضية الفلسطينية بشكل عام وتجاه ملف اللاجئين والأونروا بشكل خاصة.

وأشار إلى أن الاحتلال يستغل جائحة كورونا وانشغال العالم بهذا الملف، ليمرر الكثير تجاه القضية الفلسطينية، محذراً من استغلال الاحتلال جائحة كورونا لتمرير هذا المخطط، لتكون الأونروا أول ضحاياه في القريب.

وأضاف نعيم "أن أزمة الأونروا ليست حديثة وهي مستمرة منذ عدة سنوات، وتصاعدت بشكل خطير جدا في فترة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب".

وأوضح أن الرئيس ترمب هدد بشكل واضح على انهاء ملف الأونروا، ومن خلاله سيعمل على إنهاء ملف اللاجئين في إطار رؤيته لحل الصراع العربي الإسرائيلي، وأضاف، لذلك لن نستغرب في ظل تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وما توافقوا عليه من مخططات لتنفيذ صفقة القرن بشكل فعلي على الأرض ليكون ملف اللاجئين أحد أهم بنود هذه الاتفاقيات.

وأكد نعيم، وجود لقاءات مستمرة مع إدارة الأونروا من قبل حركة حماس، سواء في قطاع غزة أو في مناطق عملها الخمسة، للبحث في كيفية المساعدة والخروج من هذه الأزمة في مواجهة المخططات الإسرائيلية.

وأوضح أن حماس تبذل جهوداً كبيرة من خلال اتصالات تجريها على مستوى الدول العربية والإسلامية والدولية، للتحذير من المخطط الإسرائيلي تجاه الأونروا وملف اللاجئين، وكذلك لحث كافة الاطراف خاصة على المستوى الدولي للتدخل الفوري لحل الأزمة المالية لأونروا، لأن الأمر تجاز الخطوط الحمراء.

جدير بالذكر أن عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قال في تصريحات لقناة الغد، اليوم الأربعاء :"إن الأونروا تواجه أخطر أزمة مالية منذ نشأتها، مشيراً إلى ما لدى الاونروا يكفي لرواتب الشهر المقبل مما سيضعنا أمام مشكلة حقيقية حتى نهاية هذا العام”.

وأوضح أبو حسنة أن الاونروا أطلقت ميزانية هذا العام بمليار و400 مليون دولار، ولدينا تعهدات بـ585 مليون دولار، وما وصل منها فقط 391 مليون دولار، وهذا لم يحدث منذ إنشاء الأونروا حتى الآن.

المصدر : الوطنية