قُتل الفنان التشكيلي السوري عدنان كدرش أمس، الاثنين 4 من أيار، بسبب مشاجرة عائلية تطورت إلى اشتباكات بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية، في مدينة إدلب شمالي سوريا.

وبحسب وسائل إعلام سورية، فإن الخلاف نشب بين عائلتي كدرش والنيربي في حي الناعورة وسط إدلب، وكان نتيجة ملاسنة بين شاب يدخّن سيجارة علنًا في مكان عام قبل موعد الإفطار (أذان المغرب) وبين شخص آخر، تطور الأمر إلى اشتباكات.

واستمرت تلك الاشتباكات لأكثر من 15 دقيقة، تخللها إطلاق رصاص ورمي قنبلة يدوية، ما أدى إلى مقتل كل من الفنان عدنان كدرش ومحمد نيربي، نتيجة انفجار قنبلة يدوية أمامهما، وإصابة آخرين.

وذكر شهود عيان في تعليقاتهم على الحادث أن كدرش لم يكن مشاركا في الشجار، ولم يكن هو الذي يدخن.

ويعرف كدرش بأنه أحد الفنانين الذين رسموا لوحات رُفعت أثناء الاحتجاجات في سوريا، كما رسم لوحات جدارية في شوارع إدلب، وعمل في مركز الفنون التشكيلية.

تخرّج كدرش في معهد إعداد المعلمين عام 1999، وعمل كمدرّس لمادة الفنون في مدارس إدلب للمرحلتين الإعدادية والثانوية، كما عمل في مركز الفنون التشكيلية مدة سبع سنوات، تلتها انطلاقة الثورة السورية في معظم الأراضي السورية، بما فيها مدينته، وعلى مفترق ذلك الطريق بدأ بالتفكير جديًا برسم مستقبل جديد لمشواره الفني.

كما رسم جداريات في شوارع إدلب تذكّر بالمعتقلين، وحالة “اللاعدل” التي عانى منها المدنيون في عموم سوريا.

المصدر : وكالات