أكد الرئيس محمود عباس، أهمية إنشاء مجموعة عمل لرصد احتياجات الدول من المواد الطبية والغذائية.

وقال الرئيس في كلمته خلال اجتماع قمة دول عدم الانحياز، التي عقدت عبر نظام الاتصال عن بعد اليوم الإثنين، إن هذه القمة فرصة مهمة لتبادل الآراء وتنسيق المواقف لمواجهة كورونا.

كما أكد جاهزية فلسطين للتعاون مع دول حركة عدم الانحياز لمحاربة كورونا، داعيًا إلى تأسيس منصة دولية لتبادل التجارب والخبرات في مجال الأوبئة.

وجدد الدعوة لإطلاق سراح الأسرى في سجون الاحتلال، مثمنًا مواقف الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز الداعمة للقضية الفلسطينية.

كما دعا الرئيس الدول الأعضاء لحركة عدم الانحياز، وأطراف المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بما فيها مجلس الأمن، إلى تحّمل مسؤولياتهم لضمان نفاذ القانون الدولي، والحيلولة دون استغلال حكومة الاحتلال لجائحة "كورونا"، لتنفيذ سياساتها ومخططاتها لضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وتدمير ما تبقى من فرص ضئيلة لتحقيق حلّ الدولتين، وتحقيق السلام العادل والدائم.

وأشار إلى أنه أبلغ الأطراف الدولية كافة بأنه إذا أقدمت دولة الاحتلال على هذه الخطوة فسنكون في حلٍّ من جميع الالتزامات والاتفاقيات والتفاهمات معها ومع الإدارة الاميركية.

وحول جائحة "كورونا"، قال سيادته إن دولة فلسطين اتخذت وفي وقت مبكر، إجراءات حاسمة للوقاية أدت إلى انخفاض كبير في معدلات الإصابة رغم شحّ الإمكانيات.

وقال الرئيس إن تجربة "كورونا" كانت أقسى على فلسطين من غيرنا ولا زالت، بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصلُ نشاطاته الاستيطانية في أرضنا، ويستمر في احتجاز آلاف الأسرى ويعرضهم جميعا للخطر، ويمنعنا من رعاية وحماية أهلنا في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وشدد الرئيس على جاهزية دولة فلسطين للتعاون مع دول حركة عدم الانحياز كافة في مجال التنسيق والتعاون لمحاربة هذا الوباء الخطير.

 

المصدر : الوطنية