أعلن مستشار وزير الخارجية أحمد الديك، عن بدء العمل لإعادة الفلسطينيين العالقين في كافة دول العالم بالتعاون والتنسيق مع المملكة الأردنية الهاشمية وبانتظار موافقتها بشأن فتح مطار الملكة علياء الدولي وارسال طائرات خاصة لجلب الفلسطينيين من انحاء العالم.

واعتبر الديك في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الخميس، أن عودة العالقين في الأردن مقدمة حقيقية لإعادة كل الفلسطينيين العالقين من كل العالم.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الخارجية وعضوية هيئة الشؤون المدنية ووزارتي الصحة والنقل والمواصلات، وعُقد أول اجتماع لهم وجرى التواصل مع شركة طيران أردنية والحصول على عرض سعر.

وأوضح الديك أن العالقين في الأردن وعددهم 1800 مواطن ستبدأ عودتهم اعتبارا من يوم الاحد المقبل على عدة دفعات، مبنيا انه وتم تشكيل خلية أزمة مع السفارة الفلسطينية في عمّان بإشراف مباشر من الوزير رياض المالكي.

كما أشار الديك إلى أن عدد العالقين الفلسطينيين في مصر 2000 وفي تركيا 1800، مبيناً أن موضوع المنصة الالكترونية لم يطرح للتسجيل بشأن عودة العالقين الفلسطينيين من كل دول العالم، بسبب انتظار الموافقة الأردنية لفتح مطار الملكة علياء الدولي.

المصدر : الوطنية