أعلنت بلديات قطاع غزة، ظهر اليوم الثلاثاء، تقليص خدماتها الأساسية المقدمة للمواطنين بشكلٍ تدريجي، وذلك تجنباً للانهيار، وتقديم خدمة لأطول فترة ممكنة وفق الإمكانيات المتاحة.

وقال رئيس اتحاد البلديات يحيى السراج، أثناء مؤتمر صحفي، "مع تدهور الحياة الاقتصادية بغزة وانخفاض نسبة الملتزمين بسداد فواتير خدمات البلديات؛ اتخذنا قرارًا صعبًا بتقنين الخدمات الأساسية ومصروفات البلديات للحد الأدنى".

ودعا السراج، المؤسسات المحلية والدولية لدعم احتياجات البلدية الأساسية، ولاسيما الوقود ومستلزمات مكافحة فايروس "كورونا".

وأكد أن استمرار هذه الأزمة وتقليص الخدمات بشكل تدريجي سيكون له تداعيات كبيرة على الصحة العامة وسلامة البيئة، ومنها: تراكم النفايات في الشوارع والأحياء الرئيسية، وتأخر عمليات الجمع والترحيل، وحدوث ارتباك في جداول توزيع المياه وتأخر عمليات الضخ لمنازل المواطنين.

وشدد على أنه في حال طال أمد الأزمة، فإننا نخشى أن نضطر إلى ضخ مياه الصرف الصحي باتجاه شاطئ البحر لمنع حدوث مكرهة صحية داخل المدن.

وأضاف: "منذ اللحظة الأولى لانتشار فيروس كورونا ولاسيما في المناطق المحيطة، وضعت بلديات قطاع غزة خططًا طارئة للاستمرار في تقديم الخدمات والحفاظ على الصحة العامة وإدارة العمل البلدي دون توقف".

واستعرض الخدمات الأساسية التي قدمتها البلديات كجمع النفايات المنزلية ومخلفات الحجر الصحي وضخ المياه والصرف الصحي وصيانة الطرق وغيرها.

وذكر السراج، أن بلديات القطاع أطلقت برامج توعية مكثفة، بالتزامن مع تفعيل نظام الوقاية العامة للتعقيم الشخصي للموظفين والمراجعين، وتعزيز إجراءات السلامة المعنية للعمال والفرق الميدانية.

ونوه إلى أنه جرى تعقيم جميع مقرات البلديات والمرافق والمنتزهات العامة والأسواق والشوارع الرئيسية، بشكل يومي وتعزيز الحفاظ على النظافة بالتنسيق مع اللجنة المركزية ولجان الطوارئ المحافظات والجهات الحكومية ذات العلاقة.

وطالب السراج، الجميع بالوقوف عند مسؤولياتهم، وتوفير الوقود اللازم لضمان استمرار عمل آليات ومركبات البلديات، ولاسيما آليات جمع وترحيل النفايات، إضافة إلى مضخات الصرف الصحي وآبار المياه وغيرها.

كما طالب بالمساهمة في دفع رواتب موظفي البلديات والتي تقلصت إلى حدودها الدنيا لتوفير متطلبات تقديم الخدمة للمواطنين.

وناشد الجهات الرسمية بتحمل مسؤولياتها وتوفير الحد الأدنى من حاجة البلدية كمقاصة من المستحقات المترصدة لصالح هذه البلديات عليها؛ حتى تتمكن من مواصلة عملها وتوفير مستلزمات تقديم الخدمة.

 

المصدر : الوطنية