قال وزير الخارجية رياض المالكي، اليوم الإثنين، إن مجلس الوزراء برمته مهتم بموضوع عودة العالقين من أبناء جاليتنا إلى أرض الوطن، وذلك بتعليمات من الرئيس محمود عباس وبإشراف مباشر من رئيس الوزراء.

وأوضح المالكي، خلال حديثه الإذاعي لـ" صوت فلسطين"، أنه تم تشكيل لجنة وزارية تضم في عضويتها العديد من الوزراء، حيث اجتمعت هذه اللجنة من أجل وضع الخطوات الرئيسية للتحرك الفوري والمباشر بهذه القضية.

وأكد "نقوم بجهد 100% من أجل عودة كل عالقينا"، مشيراً إلى أن الموضوع ليس بأيدينا وإنما مرتبط بمدى استعداد وجهوزية الدول الأخرى للتعاون معنا، خاصة وأن هذه الدول المحيطة كالأردن ومصر ما زالت مطاراتها الجوية مغلقة حيث أنها لم تبدأ بعد بعملية إعادة عالقيها على أرض وطنها.

وأضاف: "أي تحرك فلسطيني مرتبط ببدء التحرك الأردني والمصري، ونحن سنستفيد من لحظة فتح الأردن لمجالها الجوي ولمطاراتها لكي تُعيد طلبتها وعالقيها ، ففي هذه اللحظة نحن نريد أن نستفيد من هذه الأجواء الإيجابية في فتح المطارات لكي نتمكن من إعادة طلبتنا وعالقينا وكذلك الحال مع جمهورية مصر العربية".

ولفت إلى "أننا ما زلنا ننسق مع تلك الدول بشكلٍ مباشر، إذ أن الاتصالات ليست فقط على مستوى وزارة الخارجية وإنما تتعدى لمستويات أخرى".

وأضاف "نحاول حصر أعداد الراغبين بالعودة لأرض الوطن، وذلك لكي نكون جاهزين باللحظة التي تعلن فيها الأردن أنها قررت فتح مطاراتها لعودة مواطنيها".

وتابع: "سننسق مع الأردن لكي نستأجر طائراتها من طرفنا لكي نستفيد من هذه الفسحة لعودة طلبتنا وعالقينا وكذلك الحال مع جمهورية مصر العربية".

وشدد على أننا مستمرون بالتواصل مع عمان والقاهرة، داعياً الطلبة العالقين للتحلي بالصبر كما أننا نبذل 100% من مساعينا لكي نتمكن من التوصل إلى عودتهم إلى أرض الوطن.

المصدر : الوطنية