أعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية في فرنسا، موعد حلول أول أيام شهر الصيام في فرنسا.

أول أيام رمضان 2020 فرنسا :-

وأكد المجلس الاسلامي في فرنسا أن أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 2020 - 1441 في فرنسا، سيبدأ يوم الجمعة الموافق 24 ابريل 2020، وأن الخميس 23 أبريل هو المتمم لشهر شعبان.

وأوضح المجلس ببيان عممه وقدم فيه العديد من النصائح والتوصيات كي يقضي مسلمو فرنسا شهرهم هذا دون التمسك بالطقوس التي درجوا عليها طوال عقود، وذلك تجنبا لتعريض أنفسهم وغيرهم للمخاطر.

كما طالب المجلس السلطات الفرنسية بضرورة توفير ما يلزم كي يتمكن المسلمون من دفن موتاهم خلال جائحة كورونا في ظروف جيدة.

فمسلمو فرنسا البالغ عددهم ما بين خمسة وتسعة ملايين شخص، مدعوون، من جهة، للصيام بالنسبة إلى يحرصون على التمسك بأداء هذه الفريضة من جهة ثانية، وإلى احترام التعاليم الخاصة بالإبقاء على مسافة التباعد بينهم وعدم ارتياد الأماكن العامة بما فيها المساجد، وتجنب مختلف التجمعات من جهة أخرى بسبب وباء كورونا. والملاحظ أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كان قد أخْطر ممثلي الطوائف بأن المهرجانات التي يشهدها هذا الشهر من قبيل عيد الفصح اليهودي، وعيد الفصح عند المسيحيين، وبداية رمضان، يجب أن تتم دون تجمع.

ولعل الإجراءات المفروضة والتي أدت إلى إغلاق المساجد هي التي سيكون لها تأثير أكبر على الجو العام المحيط بشهر الصيام، إذ درج الكثير من المسلمين على أداء الصلوات وخاصة العشاء والتراويح جماعة في المساجد، لكن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية دعا المسلمين هذا العام إلى الاكتفاء بالصلاة فرادى أو جماعة داخل الأسرة الواحدة. وأكد أن الصيام هو ممارسة فردية وليس جماعية، وبالتالي فإنه لا يتأثر بشكل مباشر بالإجراءات المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد. كما اعتبر المجلس أن لهذه الظرفية ميزة خاصة، إذ من شأنها أن تمكن الآباء والأمهات من البقاء مع أبنائهم والاستمتاع بحياتهم الروحية في جو أسري، ونقل القيم الدينية في عمقها بين الأجيال في جو حميمي وبحس من المسؤولية تجاه تجنب المساهمة في نقل العدوى بأي شكل من الأشكال.

وسيعمد المجلس إلى الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لبث دروس ومداخلات تجيب على أسئلة المهتمين وتلاوة القرآن والدعاء وغير ذلك مما يمكنه أن يغني عن التجمع في المساجد مع توفير جو روحاني خلال أيام الصيام.

 

أما في ما يتعلق بما درجت المساجد والجمعيات على تنظيمه من تقديم وجبات الإفطار للمحتاجين من مختلف الأديان، وتنظيم جلسات إفطار جماعية،  فلن يكون توزيعها ممكنا هذه السنة، ولو على الأقل بشكلها المعتاد. وقد أكد المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أنه بصدد دراسة إمكانية توفير بدائل لتلك الوجبات ولجلسات الإفطار الجماعية وذلك بتوافق مع السلطات المحلية والجمعيات العاملة في المجال الخيري.

وبالطبع، وفي ظل استمرار الحجر الصحي المفروض إلى غاية الحادي عشر من الشهر المقبل، سيكون على الأسر المسلمة تجنب زيارة الأهل والتجمع معهم. فهذا الشهر يعد فرصة لتطهير الذات وليس للبحث عن العدوى ونشرها بين الناس.

إقرأ أيضاً :-

إمساكية رمضان 2020 اليونان من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 بلجيكا من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 الإمارات من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 بريطانيا من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 إيطاليا من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 تونس من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 في اسطنبول من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 القاهرة من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 بغداد من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 - 1441 سلطنة عمان من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 - 1441 قطر من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 - 1441 السيد السيستاني من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 - 1441 دبي من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 - 1441 في ألمانيا من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 في كندا من خلال ( الرابط التالي ) .

إمساكية رمضان 2020 في المغرب من خلال ( الرابط التالي ) .

 

إمساكية رمضان 2020 في فرنسا :-

في شهر رمضان بقليل ، يبحث المواطنون عن إمساك المحافظات، و يتم تضمين أوقات الإمساك والإفطار في شهر رمضان، "الوكالة الوطنية للاعلام" تنشر لكم مواعيد الصلوات طيلة أيام شهر رمضان المبارك في فرنسا فيما يعرف بـ "امساكية رمضان 2020" وهي كالتالي :-

 

Image

 

Image

 

 

 

 

 

المصدر : الوطنية