قال وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، صباح اليوم الثلاثاء، إن امتحانات الثانوية العامة ستكون في تاريخ 30/5 وفق البرنامج المعلن مسبقاً في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد عورتاني، خلال الإيجاز الصحافي المتعلق بآخر تطورات الحالة الوبائية ودور المؤسسات بمواجهة الفيروس، أنه تم وضع خطة طوارئ بوضع امتحانات بديلة لمن هم داخل الحجر الصحي.

وأوضح أنه تم تحديد المواد المطلوبة من امتحان الثانوية العامة من تاريخ 5/3، حيث جرى عمل مسح ميداني للمدارس في كافة محافظات الوطن.

وأشار إلى أن العام الدراسي الحالي ينتهي كما هو مخطط له في تاريخ 23/5، والاستمرار في التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني.

وأضاف: "لن تتضمن شهادات الطلبة خانة معدل عام، في حين سيكون التقييم يقتصر على: ناجح / راسب ومعدل الفصل الأول، وسيتم ترفيع الطلبة تلقائياً للصف التالي".

وتابع: "حين تعود الدراسة في المدارس سيتم تخصيص شهرا كاملا لتعويض الفجوة التي سببها التعليم عن بعد وغالبا في شهر آب ويخصص لشرح ما لم يتم تغطيته وجاهياً في المرحلة السابقة".

وبين أن النظام المعتمد في العلامات هو التعليم الوجاهي للصفوف من الأول للحادي عشر، منوهاً إلى أنه سيتم تقييم الطلاب على الفصل الأول وما أُخذ من الفصل الثاني، أي لا تحسب مخرجات التعليم عن بعد حاليًا لقياس أداء الطالب.

ولفت إلى أنه سيتم زيادة عدد مراكز وغرف الامتحانات من أجل تقليل الحركة والاختلاط، منبهاً إلى أنه سيكون هناك تعليم وجاهي بدءًا من شهر 8، وسيحسب للعام القادم وليس الحالي.

واستطرد: "تقييم الطلاب سيتم على الفصل الأول وما تم في الفصل الثاني ولا تحسب مخرجات التعليم عن بعد وسيتم ترفيع الطلاب ولا يوجد معدّل في الشهادة وسنخصص شهرًا للتعليم الوجاهي بين الطلاب والمعلمين".

وشدد على أننا سنستمر في توظيف مختلف الوسائط والوسائل في التعليم عن بعد ويوم الخميس الحالي سنعلن عن خطة التعليم عن بعد للشهر المقبل.

 

 

المصدر : الوطنية