تشهد جمهورية مصر العربية اليوم الأحد والاثنين عطلة رسمية لجميع الموظفي والقطاعات الحكومية في كافة المحافظات المصرية .

فقد منحت الحكومة المصرية جميع موظفي القطاع الحكومي في مصر يوم الأحد إجازة رسمية بمناسبة عيد القيامة المجيد، والذي تحتفل فيه الطائفة المسيحية في مصر وكافة أنحاء العالم، في 19 من أبريل في كل عام، كما ومنحت يوم الاثنين اجازة رسمية بمناسبة شم النسيم.

كما وقررت إدارة البورصة المصرية، أن يكون يوم الأحد الموافق 19 إبريل أجازة رسمية بمناسبة عيد القيامة المجيد، وأن يكون الاثنين الموافق 20 إبريل أجازة رسمية بمناسبة عيد شم النسيم، ويستأنف العمل بالبورصة المصرية يوم الثلاثاء الموافق 21 إبريل.

كما وأكدت نقابة الصحفيين أنه بعد الاطلاع على القانون رقم 12 لسنة 2003 و على القانون رقم 76 لسنة 1970 و على اللوائح الداخلية للنقابة قررت إجازة للنقابة يومى الأحد و الاثنين الموافقين 19 -20 إبريل 2020 وذلك بمناسبة الأعياد و شم النسيم و انه على جميع الإدارات تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه.

ومنحت النقابة العامة للمحامين، برئاسة النقيب رجائي عطية، يومي الأحد والاثنين، إجازة بمناسبة عيدي القيامة وشم النسيم، على أن يستأنف العمل بدءاً من يوم الثلاثاء الموافق ٢١ أبريل الجاري.

ويعتبر عيد القيامة المجيد أو عيد الفصح، ويًعرف بأسماء عديدة أخرى، من أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها لدى المسيحية، يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يوماً؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية .

كما ويعتبر عيد شم النسيم عطلة وطنية مصرية بمناسبة بداية فصل الربيع، يحتفل بها المصريون من كل الأديان، لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني.

المصدر : الوطنية