أيام قليلة تفضلنا عن بدء أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 2020 - 1441 ، وسط حالة من الحزن والألم الشديد لدى الكثير من المسلمين في ظل اغلاق المساجد في جميع الدول كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا.

وتساءل الكثير من المسلمين عن حقيقة فتح المساجد خلال أيام شهر رمضان المبارك، لأداء صلاة التراويح وصلاة الجماعة والجمعة.

ففي جمهورية مصر العربية ، أكد الدكتور أحمد القاضي، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أنه لا صحة لفتح المساجد خلال شهر رمضان خاصة مع وجود إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن وزارة الأوقاف أصدرت بيان تكشف فيه عدم صحة الشائعات التي تتحدث عن فتح المساجد خلال شهر رمضان ما لم تزل العلة.
 
وكشف الدكتور أحمد القاضي، المتحدث باسم وزارة الأوقاف لوكالة أنباء الجمهورية التركية، أن تعليق صلاة الجمعة وصلاة الجماعة قائمة مع استمرار اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
 
وطالب المتحدث باسم وزارة الأوقاف، بضرورة زيادة التكاتف والتكافل والتراحم ومد يد العون إلى المصابين والمكلوبين.
 
وكشف الدكتور أحمد القاضي، أنه تم إنهاء خدمة عامل خالف تعليمات الوزارة في إغلاق المساجد، حيث قام نجل عامل قام فتح الزاوية لوالده ومكنه من أداء صلاة الجمعة في الزاويا.
 
وأوضح أن هناك أكثر من 150 ألف مسجد وزاوية على مستوى الجمهورية وتواجد مخالفة واحدة فقط في أحد المساجد بحلوان والتعامل معها.

يذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 2844 حالة من ضمنهم 646 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و205 حالات وفاة.
 

المصدر : وكالات