قررت وزارة التربية والتعليم المصرية، تقييم الطلاب والطالبات في المراحل الأساسية في جمهورية مصر العربية، للفصل الدراسي الثاني من العام 2020 بالأبحاث الدراسية، حيث يقوم كل طالب بتقديم بحث خاص به وفق لعنواين تصدرها وزارة التربية والتعليم.

ومن بين هذه الأبحاث، بحث عن البيئة، حيث تستعرض لكم "الوكالة الوطنية للاعلام" بحث كامل العناصر عن البيئة من مقدمة وخاتمة وجسم وأبرز مشاكل البيئة وطرق التغلب عليها، لجميع الطلاب الراغبين بالاطلاع على بحث كامل عن البيئة للاستفادة منه.

تعريف البيئة :-

تُعَرَف البيئة على أنها المجموع الكلي لمحيط الكائنات الحية، بما يتضمنه هذا المحيط من عناصر وقوى طبيعية وكائنات حية، حيث توفر البيئة الظروف المناسبة للتطور والنمو أو حتى الضرر والخطر الذي يلحق بالكائنات الحية المختلفة.

وتُعرف البيئة أيضاً بأنها الطبيعة في منطقة جغرافية معينة، وتتأثر بالنشاط للبشر المتواجدين فيها.

أبرز القضايا البيئية تغير المناخ يختلف التغير في المناخ العالمي باختلاف الموقع الجغرافي، إلا أن جميع سكان الأرض يشعرون بذلك، ومن المتوقع أن تتكيف الأنظمة البيئية جميعها مع تغير المناخ إلى حد معين، لكن الأمر له سلبيات كبيرة قد تجعل التكيف أمراً صعباً، حيث أن هنالك أماكن قد حصلت فيها تغيرات فعلياً بسبب تغير المناخ، مثل قمم الجبال، وحفر المناطق البرية، والقطب الشمالي، والشعاب المرجانية، ومن التغيرات المناخية التي تحصل في الوقت الحاضر: ظواهر طقس غير مألوفة، والربيع المبكر، وذوبان الجليد، وارتفاع مستوى المياه في البحار.

التلوث الكيميائي :-

يعتبر التلوث الكيميائي واحداً من أبرز الأمور المتعلقة بالبيئة، حيث يدخل عدد كبيرة جداً من المواد الكيميائية المصنعة إلى الهواء والتربة والماء؛ وهذه هي المكونات الرئيسية للمنتجات الزراعية والعمليات الصناعية والمواد الكيمائية المنزلية، وغيرها، ويتسبب هذا الكم الهائل من المواد الكيميائية والتفاعلات التي تحصل بينها على الكائنات الحية؛ حيث تحدث تأثيرات على التكاثر والحالة الصحية لها، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى اختلال الغدد الصماء الذي يُنظم عمل الهرمونات في البشر والحيوانات.[٣] استهلاك الطاقة أدى تطور التقنيات الحديثة واستخدام الطاقة بحدوث تطويرات كبيرة في استخراج الطاقة واستهلاكها، حيث أدى الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي إلى استخراج الغاز الطبيعي في الشمال الإفريقي، بالإضافة للتنقيب عن الصخور الزيتية واستخدام رمال القطران بشكل كبير، بعد القيام باستخراج هذه الثروات الطبيعية يجب القيام بنقلها عبر خطوط الأنابيب والسكك الحديدة، ويؤدي استخراجها إلى حدوث مخاطر بيئية عدّة مثل تلوث المياه الجوية، وانبعاث الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري، وأضراراً بيئية أخرى.

استخدام الأراضي يؤدي التخطيط غير المناسب أو حتى غير الموجود لاستخدام الأراضي إلى امتداد الضواحي والأماكن السكانية بشكل يغير البيئة ويضرها، حيث أن هذه التغيرات في استخدام الأراضي تُقلل من المناطق الطبيعية، وتحد من الحياة البرية، وتُؤدي لحدوث خلل في كميات الكربون المتواجد في الغلاف الجوي، بينما أن المساحات الطبيعية والغابات توفر إمكانية إنتاج الأكسجين وتجعل البيئة سليمة وأقل ضرراً.

طرق للحفاظ على البيئة:-

يستطيع الإنسان أن يقوم بالعديد من الأمور للمساعدة على حماية كوكب الأرض، لما للأمر من تأثير على حماية البيئة وبالتالي الحفاظ على النظام الذي يضم الإنسان والذي يتواجد به، ومن طرق الحفاظ على البيئة التي يستطيع البشر فعلها.

استبدال السيارات والدراجات النارية والآلات التي تستخدم البنزين وتؤدي للانبعاثات الضارة بالبيئة بالشي أو ركوب الدراجة الهوائية. استخدام غسالة الصحون الآلية بدل غسل الأطباق يدوياً، للقيام بتوفير المياه.

زراعة المحاصيل في فناء المنزل من خلال عمل حديقة مخصصة للخضراوات، ذلك سيقلل من التنقل للمتجر باستخدام السيارة وسوفر الخضار للشخص بمتناول الأيدي.

تقليل استخدام الخلاط الكهربائي ومزج المكونات يدوياً عند الحاجة، وذلك لتقليل استخدام الخلاطات التي تستهلك قدراً عالي من الطاقة.

عمل خلايا نحل للحفاظ عليه من الإنقراض، حيث تموت أعداد كبيرة من النحل الطنان في العالم بسبب كثرة استخدام المبيدات الحشرية.

استخدام حقائب وأكياس قابلة لإعادة الاستخدام عند القيام بالتسوق، وذلك لتقليص صناعة واستهلاك الأكياس البلاستيكية التي تلوث البيئة عند رميها.

استبدال المصابيح الكهربائية بالشموع عند التوجه إلى النوم، لتوفير الطاقة.

إعادة تدوير وإصلاح الإلكترونيات بدلاً من هدرها.

استخدام الصابون المصنوع من مكونات طبيعية بدل منظفات الغسيل.

دعم الشركات المهتمة بالحفاظ على البيئة وشراء المنتجات الصديقة للبيئة.

عناصر بحث عن البيئة  :-

تعريف البيئة

أنواع البيئة

أهمية البيئة

اثر الانسان علي البيئة

طرق الحد من التلوث

مقدمة بحث عن البيئة :-

لقد خلق الله أدم واستخلفه في الأرض ليعمرها وهيأ له بيئة نظيفة خالية من التلوث ولكن أبناء أدم على مر العصور لوثوا البيئة المحيطة بهم عن قصد أو عن غير قصد فمنذ أن عرفوا النار استخدموها لأغراضهم مثل الطهي وصهر المعادن والإنارة والتدفئة وحرق الغابات وما إلى ذلك بدأت البيئة المحيطة بهم تتلوث ولكن هذا التلوث كان محدوداً لا يتعد المحيط الذي يعيشون فيه وسرعان ما تنقي البيئة ذاتها ومع التطور الصناعي و المدنية بدأ التلوث البيئي يشكل خطرا على صحة الإنسان وحياته. وفي حوالي 1960 بدأ الانتباه لظاهرة تلوث البيئة يأخذ طريقاً جدياً. وذلك لوجود أدلة تشير أن تلوث البيئة بدأ يأخذ شكلاً حرجاً يهدد جميع الكائنات على سطح الكره الأرضية.

مقدمة عن البيئة :-

يعمل الإنسان دائما ً وأبدا ً علي استغلال مواد الطبيعة لبناء تقدمه وحضارته، إلا أن استغلاله لهذه الموارد تتم بطرق خاطئة الأمر الذي أدي إلي اختلال توازن جودة حياته ، وأضر البيئة بشكل عام فأصبحت ضعيفة هشة لا تستطيع الوفاء بمتطلباته . وأصبح هناك اعتقاد خاطئ بأن القضاء علي مصادر التلوث هو الأساس في النهوض بالبيئة من جديد وليس العمل علي تنمية مواردها وتحسين استخدام مثل هذه الموارد .
" أرض - هواء - إناس " إلي أي شئ تنتمي هذه العناصر الثلاث ؟ تنتمي إلى مجموعة من الأنظمة الطبيعية ، وتتحكم فيها أيضا القوانين البشرية أي التي هي من صنع البشر . نحن دائما نقرأ أو نسمع الآخرين يتحدثون عن البيئة ، وإذا ذكرت هذه الكلمة فأنت تفهم أن البيئة المشار إليها هي البيئة التى يعيش على سطحها الإنسان إلى جانب الكائنات الحية الأخرى والجماد ، بدءا من ذرة التراب لتنتهي بالسماء التى نراها من فوقنا . وتتوقف معرفتنا بالبيئة عند هذا الحد والتي تمتد إلى ما وراء تلك الحدود ، فما يهمنا منها هو الجزء الظاهر لنا ليس الخفي أو بمعنى آخر ينصب إهتمامنا على الجزء المتصل بالأنظمة والقوانين ومعنى ذلك أن البيئة جزء من الكل وعليه فهي لا تتحكم فى الإنسان كما يعتقد البعض وإنما العكس صحيح فالإنسان هو الذي يتحكم فيها هذا إلى جانب القوانين الطبيعية كما ذكرنا من قبل ( جزء من الأنظمة التى تنتمي إليها ) .
تحدثنا عن البيئة أو أي عنصر من العناصر التى توجد فيها أو حتى عن مشكلة ما ، قد لا تجد أية صعوبة فى تناول هذه المواضيع أما إذا أردنا التعامل معها عن قرب مثل السيطرة عليها سنجد صعوبة بالغة ستبدو آنذاك علي أنها وحش كاسر لا يمكن التحكم فيه بسهولة . ولا توجد مؤسسة في هذا العالم أو أية جهة حكومية يمكنها السيطرة على البيئة بشكل كلي فهي لا تمتلك الموارد الكافية من أجل ذلك . يفهم من ذلك أن هناك سيطرة موجودة بالفعل أو على الأقل القدرة على السيطرة ، ويتمثل منحنى هذه السيطرة بدءا من طرف أصابع الإنسان ليعظم ويزيد إلى استخدام الطائرة التى تجول فى الفضاء الخارجي الذي عنده يبدأ مرة أخري هنا المنحني في انخفاض مؤشراته إلى الصفر خارج حدود الغلاف الجوى ( الفضاء الخارجي ) حيث يفقد الإنسان قدرته علي السيطرة .
هل نحن ننتمي إلى البيئة أم إلى أنظمتها ؟؟
واذا كان الانتماء للأنظمة ، هل ننتمي إلى الأنظمة الفعالة ( الإيجابية ) أم الأنظمة غيـــر الفعالــة ( السلبية ) ؟؟

مشكلات البيئة :-

1- المشكلة السكانية:-
إن الزيادة المستمرة في عدد السكان هي إحدى المشكلات الضخمة التي تؤرق شعوب الدول النامية . وهذه المشكلة هي السبب في أية مشاكل أخرى قد تحدث للإنسان . فالتزايد الآخذ في التصاعد للسكان يلتهم أية تطورات تحدث من حولنا في البيئة في مختلف المجالات سواء صناعي ، غذائي ، تجاري ، تعليمي ، اجتماعي ... إلخ . هذا بإلاضافة إلي ضعف معدلات الإنتاج وعدم تناسبها مع معدلات الاستهلاك الضخمة .

2- انتشار بعض العادات والخرافات:-
نعم ، توجد علاقة وطيدة بين المعتقدات التي يؤمن بها الشخص وبين تدهور البيئة أو الإساءة إليها لأنها تؤثر بشكل ما أو بآخر علي حسن استغلاله لهذه الموارد والتي تنعكس من بعد عليه .
ومن أمثلة هذه العادات الخاطئة:-
* المعتقدات الخاصة بالطب والعلاج مثل العلاج بالتمائم.
* معتقدات خاصة بالتفاؤل والتشاؤم : مثل اليمامة التي هي مصدر للتفاؤل . أما البومة أو الغراب أحد علامات التشاؤم مما يؤدي إلي القضاء عليها وانقراضها ومعظم هذه الكائنات لها أهمية كبيرة في البيئة حيث أن البومة تأكل الحشرات وفي ظل انقراضها سيؤدي ذلك إلي زيادة أعداد الحشرات التي تضر بالمحاصيل .
*سلوكيات خاطئة مثل الأخذ بالثأر ، وهو نوعا ً من أنواع التلوث الفكري.

3- التنوع البيولوجي:-
يشمل جميع أنواع الكائنات الحية نباتية أو حيوانية إلي جانب الكائنات الدقيقة . وكل هذه الكائنات الحية تمثل الثروات الطبيعية وتشمل :-
1- النباتات .
2- الأحياء البحرية .
3- الطيور .
4- الحيوانات البرية والمائية .
وقد تعرضت أنواعا ً عديدة منها للانقراض والاختفاء وذلك لأسباب عديدة منها :-
1- أساليب الزراعة الخاطئة .
2- الحواجز التي قام الإنسان ببنائها مما كان لها أكبر الأثر في تهديد حياة الكثير من هذه الكائنات الحية وخاصة الطيور مثل سلوك الكهرباء والمنارات البحرية .
3- تدمير المواطن الرطبة والتي تستخدمها الأسماك والطيور كمأوي لهم حيث يتم تجفيفها لكي تتحول إلي أراضي زراعية .

4- الصيد الجائر ، وتتم ممارسة الصيد علي أنه إحدى الوسائل الرياضية إلي جانب أنه مصدرا ً هاما ً من مصادر الغذاء .

5- استخدام المبيدات الحشرية التي لا تقضي علي الآفات فقط وإنما يمتد أثرها للإنسان والطيور .

6- الرعي بطرق غير سليمة مما يؤدي إلي تدهور المراعي الطبيعية . - الكشف عن البترول باستخدام المتفجرات ، كما أنه يتم تنظيف السفن البترولية لخزاناتها وتفريغ المياه التي توجد بها الشوائب البترولية في مياه البحر .

7- الكشف عن البترول باستخدام المتفجرات ، كما أنه يتم تنظيف السفن البترولية لخزاناتها وتفريغ المياه التي توجد بها الشوائب البترولية في مياه البحر .
ينبغي أن نصون التنوع البيئي أو البيولوجي من الانقراض بأن نضع كلمة " لا " أمام كل سبب من الأسباب التي ذكرناها من قبل ، فالنفي هنا هو الحل لتجنب الوقوع في العديد من المشكلات .
 

 

خاتمة عن البيئة :-

 

على البشرية أن يزيدوا من التوسع فى الرقعة الخضراء فالمساحات الخضراء تنقى التلوث السمعى والبصرى والحسى.

وعلينا أن نفكر فى بيئتنا كشيء ينفع البشر جميعا وإن جاء به ضرر أصاب البشر جميعاً ويجب أن يصدق قول الله فينا حينما قالت الملائكة ( أتجعل فيها من يفسد فيها) فيجب علينا أن نحافظ على البيئة التى هى أساس الحياة لنا.

 

 

 

 

موضوع تعبير عن البيئة مكتمل العناصر والمراجع :-

ImageImageImageImageImageImageImageImageImageImage

المصدر : وكالات