يستغل المصريين عيد شم النسيم بالخروج للتنزه والأماكن العامة، حيث يعتبر يوم إجازة رسمي تمنحه الحكومة لجميع موظفي القطاع العام وطلاب المدارس والجامعات في مصر.

أما هذا العام وفي ظل انتشار جائحة كورونا، يتسائل الكثيرين عن حقيقة فرض الحكومة المصرية حظر للتجوال يوم شم النسيم للعام 2020 ، ومنع الخروج من المنزال لكافة المواطنين.

النائب في البرلمان المصري أحمد زيدان، طالب أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بفرض حظر تجول كامل يوم شم النسيم الموافق 20 إبريل القادم، منعا لتجمعات المواطنين ليأتي اتساقا مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19". 
 
وقال زيدان في تصريحات صحفية لوسائل إعلام مصرية، إن ثقافة المصريين في مثل هذا اليوم يكون التجمع والتنزه في الحدائق والمتنزهات؛ مما يستوجب فرض حظر تجول علي مدار اليوم لمنع أي مواطن النزول من بيته أو زيارة ذويه من أجل الاحتفال معهم، فينقلب الأمر إلي كارثة كبيرة. 
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن الحظر المطلوب يأتي حفاظا علي أرواح المواطنين وتقليل معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حتي لا تمثل عبء علي الدولة في مواجهة الفيروس، وبما يحقق سيطرة كاملة علي الموقف لاسيما وأن بعض المواطنين قد تكون لديها جاهزية الخروج في مثل هذا اليوم والقيام برحلاتها السنوية. 
 
وفي السياق ذاته، شدد النائب أحمد زيدان علي ضرورة إلتزام المواطنين منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى ومساندة الدولة المصرية في مواجهتها لفيروس كورونا. 

وكان مجلس الوزراء المصري، أعلن في وقت سابق تمديد حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد 15 يومًا إضافيا، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي له، أن حظر التجوال الليلي سيستمر لمدة 15 يومًا حتى 23 أبريل/ نيسان الجاري، من الساعة الثامنة مساء (18:00 ت.غ) إلى السادسة صباحا (4:00 ت.غ).

وبهذا القرار خفضت مصر عدد ساعات الحظر ساعة واحدة، ليكون 10 ساعات بدلا من 11 ساعة يوميًا، وعزا مدبولي أسباب ذلك إلى "تقليل معدلات التزاحم والتكدس على وسائل النقل الجماعي".

وتضمن قرار حظر التجوال، استمرار تعليق حركة الطيران، وإغلاق جميع المطاعم، وتعليق العمل بالمصالح الحكومية.

كما شمل أيضًا، غلق جميع المحال التجارية يومي الجمعة والسبت بشكل كامل، وغلق جميع النوادي ومراكز الشباب، وتمديد تعليق الدراسة لمدة 15 يوما للمرة الثانية.

وتطبق السلطات المصرية عقوبات تصل لغرامة 4 آلاف جنيها (نحو 250 دولارا)، وحبس لمن يخالف قرار حظر التجوال.

يشار إلى أن عيد شم النسيم من الاحتفالات الخاصة في فصل الربيع ، وهو يوم عطلة رسمية، وتعددت الروايات حول أصل هذا العيد وأشهر التفسيرات أنه في الأصل عيد فرعوني.

و تاريخ شم النسيم مرتبط بالتقويم القبطي، ويأتي في اليوم التالي لرأس السنة القبطية وعيد القيامة المجيد و موعد شم النسيم 2020 يأتي في 20 أبريل من هذا العام.

طالع الاجازات الرسمية في مصر 2020 من خلال ( الرابط التالي ) .

المصدر : الوطنية