قال مدير مختبرات وزارة الصحة بغزة عميد مشتهى، أنه تم اجراء أكثر من مليون فحص مخبري خلال الربع الاول من العام الجاري، منها 85.6 % في مختبرات المستشفيات.

وأوضح مشتهى أنه وبالتزامن مع جائحة "كورونا" تم تشغيل جهاز الفحص الخاص بالفيروس لتصل الفحوصات الى أكثر من(2300) فحص، لافتا الى انه سيتم استلام جهاز فحص أخر في الأيام المقبلة.

وخلال زيارة ميدانية لفريق المختبرات لمستشفى الصداقة التركي وسط قطاع غزة، قال مشتهى إنه تم تزويد المستشفى بجهاز CBC دم كامل وجهاز كيمياء و توفير قوى عاملة للمختبر، تزامنا مع استقبال العائدين من معابر قطاع غزة بالأمس لتقديم الخدمات الطارئة للمحجورين.

وأفاد أنه تم تحديث قوائم احتياجات الأجهزة في المختبرات مستشفيات ورعاية أولية ومختبر مركزي وتحديث مفتاح احتياج القوى العاملة في المختبرات وذلك في اطار الجهوزية والاستعدادات في ظل مكافحة فيروس "كورونا"، مشيراً إلى تجهيز مختبر في المستشفى الميداني لمرضى الكورونا بمعبر رفح بالقوى العاملة والأجهزة اللازمة لتشغيله.

وتابع:" تم نقل تقديم خدمات الفحوصات المركزية (الهرمونات ودلالات الأورام ومعدل الأدوية في الدم والعديد من الفحوصات المناعية) إلى مختبرات مجمع الشفاء وناصر الطبيين بناءً على قرار وكيل وزارة الصحة مع ملاحظة ومتابعة سرعة انجاز الفحص وحصول المريض على النتيجة.

و نوه مشتهى الى أنه تم الانتهاء من تحديث دليل اجراءات فحص حساسية المضادات الحيوية لأقسام الميكروبيولوجي، كما تم الانتهاء من مراجعة وتعديل دليل طرق الفحوصات الموحدة لأقسام الكيمياء، واعداد ملفات الصيانة المانعة لأجهزة المختبرات، واعادة توزيع بعض الأجهزة بين مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية تبعاً لمصلحة العمل.

وأشار مشتهى الى اجراء فحوصات الكفاءة (Proficiency tests) الدورة الأولى لمختبرات المستشفيات والرعاية الأولية، واضافة قسم الميكروبيولوجي للمرة الأولى ضمن فحوصات توكيد الجودة لمختبرات المستشفيات.

وأوضح أنه تم وضع سياسة تقديم خدمة الفحوصات المخبرية في مختبر مشفى الأوروبي كخطة في حال انتشار جائحة "كورونا".

ولفت مشتهى الى عقد دورة تدريبية في علم الهرمونات لعدد 45 أخصائي تحاليل طبية من العاملين في وزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المدني والخاص ونقابة التحاليل الطبية بالتنسيق مع تنمية القوى البشرية، فضلا عن تدريب عدد 5 من أخصائيين التحاليل الطبية ضمن برنامج تدريب المدربين ليكونوا مدربين في حقيبة التدريب الأساسية للتحاليل الطبية.

هذا وشارك فريق المختبرات في تنفيذ خطة نقل خدمات أمراض الدم والأورام والأطفال من غزة الأوروبي الى مستشفيات الأمل والجزائري ومجمع ناصر وتوزيع العاملين الى فرق عمل وتوفير المواد اللازمة للعمل، اضافة الى وضع واعتماد سياسة السلامة المهنية للعاملين في المختبر المركزي لحماية العاملين.

الى جانب اعداد حقيبة التدريب الأساسية لأخصائي والتحاليل الطبية بالتنسيق مع تنمية القوى البشرية، والمشاركة في لجان البت والترسية على أجهزة مخبرية من عدة جهات (قطر الخيرية ووزارة المالية)، وتشكيل لجان المؤتمر الأول للطب المخبري والبدء في التجهيز وتم تجميد النشاط بسبب جائحة "كورونا".

المصدر : الوطنية