أعلنت الحكومة الفلسطينية رفضها قبول عائدات الضرائب الفلسطينية التي احتجزتها إسرائيل مع اقتطاع غير القانوني منها لمصلحة شركة الكهرباء الإسرائيلية وغيرها، فيما قرر إعفاء الوقود المورد لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة من ضريبة "البللو" لمدة ثلاثة أشهر. واعتبرت خلال جلستها الأسبوعية التي عقدت الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، أن إقدام الحكومة الإسرائيلية على تكرار احتجاز الأموال الفلسطينية، والاقتطاع منها والتصرف بها بإرادتها المنفردة، ورفضها تدقيق كل الفواتير منذ قيام السلطة وتعطيل التوصل إلى اتفاق شامل، هو جريمة وعقاب جماعي، وانتهاك للاتفاقيات والمواثيق الدولية. وبما يتعلق بأزمة الكهرباء في قطاع غزة، أشار المجلس إلى إمكانية التخفيف من حدة انقطاع التيار الكهربائي تمهيداً لحل قضية الكهرباء بشكل جذري في حال الالتزام بالاتفاق مع شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، بحيث تقوم الشركة بموجبه بتوريد ما تجبيه من أموال الكهرباء إلى الخزينة العامة. وقرر مجلس الوزراء إعفاء الوقود المورد لمحطة توليد الكهرباء في غزة من ضريبة "البلو" لمدة ثلاثة أشهر.

زيارة غزة

وأطلع الحمد الله أعضاء المجلس على نتائج الاجتماعات واللقاءات التي عقدها في القطاع، والتي أكد خلالها على الجهود التي تبذلها الحكومة بما في ذلك نتائج جولته العربية واجتماعاته مع ممثلي الدول المانحة والمجتمع الدولي لحشد الدعم اللازم لعملية إعادة الإعمار، وفك الحصار. وأوضح الحمد الله أنه تم تكليف لجنة فنية من وزراء الحكومة المقيمين في القطاع برئاسة نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، بوضع خطة عمل على أساس قرار مجلس الوزراء ومقترح الحمد الله لعام 2014، لحل كافة القضايا ومن ضمنها الموظفين والمعابر والكهرباء. وأشار إلى إمكانية حل جميع القضايا إذا أزيلت كافة العراقيل التي تعترض عمل الحكومة وخاصة تسليم المعابر الذي سيساهم في تسريع عملية إعادة الإعمار.

 مصادقة وإقرار

ولفت الحمد الله إلى أنه أقرّ خلال زيارة غزة بناء مجمع طبي في مدينة رفح جنوب القطاع في أقرب وقت، وأنه سيتم قريباً إنشاء قسم لسرطان الأطفال في مستشفى غزة الأوروبي في رفح بقيمة 10 مليون دولار. وأقر المجلس الموافقة الاستثنائية على كفالة صندوق الاستثمار الفلسطيني لتوقيع اتفاقية قرض الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين بهدف النهوض بالاقتصاد. وصادق على تشكيل الفريق المركزي الدائم للحكومة الإلكترونية لجعلها أداة تمكينيه لعملية إصلاح متكاملة بهدف تعزيز فاعلية الحكومة والخدمات التي تقدمها، بحيث يكون الفريق بمثابة المرجعية الاستشارية والتوجيهية لمتابعة برنامج الحكومة الإلكترونية. كما صادق المجلس على التعرفة الكهربائية ورسوم الربط 2015م الواردة من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية نتيجة انخفاض سعر الشراء. وأحال مشروع النظام المالي والمحاسبي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء، ومشروع قرار بقانون معدل لقانون الهيئات المحلية للوزراء ورؤساء المؤسسات لدراستها وتقديم الملاحظات بشأنها لمجلس الوزراء. كما قرر المجلس تمديد عقود شركات النظافة المتعاقدة مع وزارة الصحة في القطاع حتى نهاية العام الحالي.

القمة العربية 

وأكدت الحكومة على خطاب الرئيس محمود عباس في القمة العربية، والذي قال فيه إنها مصرة على إنهاء الانقسام، وإنجاز المصالحة الوطنية، وإعادة الوحدة للوطن ومؤسساته، مشيرًا إلى أن جولة الحكومة الأخيرة والوفد المرافق إلى القطاع تأتي في هذا الإطار. وثمّن ما تضمنه البيان الختامي للقمة العربية الـ 26، الذي أكد على مركزية القضية الفلسطينية، ودعوة الدول العربية إلى دعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام تبدأ من الأول من أبريل المقبل، ودعم قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الداعية لإعادة النظر بالعلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع إسرائيل.

حقوق الإنسان

وأشاد المجلس بقرار مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، في دورته الـ 28 المنعقدة في جنيف، اعتماد ثلاثة قرارات خاصة بدولة فلسطين والتي تضمنت التأكيد على حق الشعب الدائ في تقرير المصير، والعيش بحرية وكرامة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، بالإضافة لإدانة مواصلة إسرائيل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأعرب المجلس عن تقديره لمجلس حقوق الإنسان الذي وقف إلى جانب الحق والعدالة، في خطوة تشكل نقطة تحول نحو الاتجاه الصحيح، واستثمار هام يصب في مصلحة الأمن والسلام بالمنطقة. داعياً جميع أعضاء المجتمع الدولي إلى الاعتراف بدولة فلسطين، ومحاسبة إسرائيل ومساءلتها على انتهاكاتها المتواصلة، واتخاذ التدابير العقابية اللازمة ضدها، وإلزامها بالتقيد بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

يوم الأرض

وعن يوم الأرض الفلسطيني، أشاد المجلس في الـ 39 ليوم الأرض بصمود الشعب على أرضه، مشددًا على ضرورة استخلاص الدروس منه والذي بات رمزاً لوحدة شعبنا، وإصراره على التمسك بها وإعمارها. وأكد على دعمه المتواصل للتحركات الشعبية السلمية المناهضة للاستيطان بكافة أشكاله على الصعيدين الدولي والمحلي، وعبر عن ارتياحه للتفهم الدولي لهذا التحرك.

المصدر :