يستغل الكثيرين فترة الحجر المنزلي، الذي فرضت كأجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا في جميع الدول العربية، في ممارسة الرياضة في المنزل، وحرق دهون الجسم.

ويعدّ التخلص من الدهون التي حول البطن من الأمور المهمة لأيّ فتاة وسيدة وتأتي هذه الدهون من كميات السكر الكثيرة فلا يستطيع الجسم التعامل معها فتتحوّل إلى دهون حول منطقة البطن، وهناك عوامل كثيرة تساعد على زيادة الكرش، ومن هذه العوامل:-

– تناول الوجبات السريعة يعدّ من أصعب العوامل التي تساعد على زيادة الدهون حول منطقة البطن لما تحتوي عليه من نسبة عالية من السعرات الحراريّة، فينصح بالابتعاد عن هذه الوجبات وقومي باستبدالها بالأكلات الصحيّة والخالية من السعرات الحراريّة.

– تناول الطعام بشكل سريع يزيد من كميّة الطعام ويقلّل حرق الدهون، لذا ينصح بتناول الطعام ببطء؛ لأنّه يشعرك بالشبع ويزيد من حرق السعرات الحرارية.

– قلّة النوم من العوامل التي تساعد أيضاً على تراكم الدهون حول منطقة البطن، لذا ينصح بالنوم مدّة لاتقلّ عن ثماني ساعات يوميّاً حتى تنتظم عملية التمثيل الغذائيّ، وحرق السعرات الحراريّة بشكل أفضل.

أفضل تمارين حرق دهون البطن :-

تمرين السحق العكسي :-

 

Image

نامي على الأرض بشكل مستقيم
ارفعي ساقيكِ المستقيمة إلى الأعلى 
احرصي على رفع الخصر أيضاً، على أن يبقى الظهر منخفض
اخفضي ساقيكِ ببطء
كرري هذه الحركة 20 مرّة على 3 جولات

تمرين الرفع على شكل V :-

Image

استلقي على الأرض بشكل مستقيم ومدي يديكِ إلى الوراء
ارفعي الجزء الأعلى من جسمكِ، على أن تكون يداكِ موجّهة نحو الأمام
احرصي على رفع الساقين 90 درجة
حاولي لمس القدمين من الأمام وحافظي على هذه الوضعية لثوانِ
كرري هذه الحركة 15 مرّة على 3 جولات
 

تمرين السكوات بالقفز :-

Image

قفي بشكل مستقيم
قومي بالقفز إلى الأعلى بخفّة
احرصي على الإنخفاض بوضعية 90 درجة
كرري هذه الحركة 15 مرّة على 3 جولات

تمرين تسلق الجبال :-

Image

ضعي يديكِ على الأرض وارفعي ظهركِ إلى الأعلى
اطوي  ساق واحدة ومديها إلى الداخل، نحو الجهة العكسية
ارجعيها إلى الوراء وقومي بنفس الحركة بالنسبة للساق الثانية
كرري هذا التمرين 20 مرّة على 3 جولات

تمرين الضغط أو بوش اب :-

Image
ضعي يديكِ على الأرض أسفل كتفيكِ 
ارفعي ظهركِ بشكل أعلى من الساقين
اطوي يديكِ 45 درجة وانخفضي على أن يصبح ظهركِ مستقيم
شدي يديكِ إلى الأعلى، لتعودي إلى الوضعية الأساسية
كرري هذه الحركة 15 مرّة على 3 جولات
 

 

7 نصائح لحرق دهون البطن :-
أولاً: شرب الماء بكثرة.
يعتبر شرب الماء أول طريق للحصول علي بطن نحيفة ومشدودة، حيث أن الشعور بالعطش يؤدي إلي تناول المزيد من الطعام. لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً مع شرب كوب من الماء البارد قبل تناول الطعام بدقائق، فهذه الطريقة فعالة جداً لتخسيس البطن.

ثانياً: تجنب تناول المشروبات الغازية.
تناول المشروبات الغازية بكثرة يعمل علي إضافة الكثير من السعرات الحرارية للجسم بدون إضافة أي قيمة غذائية، وفي الوقت نفسه تحتوي المشروبات الغازية علي كميات كبيرة من السكر والتي يصعب علي الجسم التخلص منها بسهولة ومن ثم يقوم الجسم بتحويلها إلي دهون حول منطقة البطن فتظهر ترهلات البطن.

ثالثاً: تنويع الطعام.
تعتبر العادات الغذائية السيئة أحد أهم أسباب صعوبة حرق دهون البطن، حيث من المفترض أن يقوم الشخص بتناول حصة كافية من البروتينات مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة كالتفاح والجزر والطماطم والسبانخ والفلفل الأخضر. هذا بالإضافة إلي تناول الحبوب الكاملة والبيض واللحوم الخالية من الدهون. بشرط التوقف عن تناول الطعام بفترة لا تقل عن 3 ساعات قبل النوم.

رابعاً: تناول الطعام بشكل بطيء.
أهم الطرق التي ينصح بإتباعها لتخسيس البطن هو عدم تناول الطعام بسرعة، حيث أن تناول الطعام ببطء يعمل علي سرعة الإحساس بالشبع وزيادة حرق الدهون وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

خامساً: تجنب تناول الوجبات السريعة.
عادة ما يكون الاعتماد علي تناول الوجبات السريعة أهم أسباب ترهلات البطن، ولهذا السبب يجب الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي بكثرة علي الدهون والسعرات الحرارية والتي تؤدي إلي صعوبة حرق دهون البطن والأرداف. ولذلك يجب أن يتم استبدال مثل هذه الوجبات بوجبات صحية مفيدة وقليلة الدهون.

سادساً: زيادة الحركة.
ممارسة التمارين الرياضية أحد أهم طرق التخلص من الدهون، ولا تقتصر فكرة التمارين الرياضية علي حمل الأثقال أو ممارسة الرياضات العنيفة. فيمكن أن يحقق ركوب الدراجات أو السباحة أو حتى المشي تأثيراً كبيراً علي حرق دهون البطن والحصول علي بطن جذابة ورشيقة.

سابعاً: النوم.
أثبتت دراسات حديثة أن النوم لفترة تتراوح ما بين 7 : 8 ساعات يومياً يعمل تخسيس البطن بشكل أسرع، حيث أن قلة النوم تؤدي غلي إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم الأمر الذي يؤدي إلي تخزين الدهون في منطقة وسط الجسم والتي تعتبر أهمها البطن والأرداف والخصر. لذا ينصح بالحرص علي أخذ قسط كافي من النوم يومياً.

المصدر : الوطنية