قال الأمين العام السابق لصندوق النقد الدولي "دومينيك ستراوس كان" إن العالم دخل في حالة "غيبوبة" منظمة وتفكك اقتصادي مُستدام، وذلك نتيجة لتفشي "فيروس كورونا" المستجد "كوفيد-19".

وقدم الأمين العام السابق "ستراوس كان" رؤيته لمواجهة الأزمة الاقتصادية المتوقعة في العالم، بالإضافة لتخفيف الديون على البلدان الفقيرة اليوم الأحد.

ووفقًا لما نشرته مجلة "بوليتيك إنترناشيونال" الفرنسية وما ترجمته، وكالة أنباء "الجمهورية" التركية فإن "ستراوس كان" يرى أنه من الضروري أن يستخدم صندوق "النقد الدولي" حقوق السحب الخاصة.

وحقوق "السحب الخاصة" هي أصل احتياطي دولي أصدره صندوق النقد الدولي في عام 1969، ليصبح مكملا للأصول الرسمية الخاصة بالبلدان الأعضاء.

ويتم تحديد قيمة هذا الأصل اعتمادا على سلة من أربع عملات دولية أساسية، ويمكن مبادلته بأي من العملات القابلة للتداول الحر.

واعتبارا من شهر مارس 2016، تم استحداث 204.1 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 285 مليار دولار أمريكي) وتوزيعها على البلدان الأعضاء.

تتحدد قيمة حق السحب الخاص وفق سلة من خمس عملات رئيسية وهي: اليوان الصيني، والدولار الأمريكي، واليورو، والين الياباني، والجنيه الاسترليني.

وأكد أن تخفيف عبء الديون للدول الفقيرة، خطوة ضرورية لتجنب كارثة اقتصادية عالمية، لاسيّما مع وجود أعداد هائلة من حقوق "السحب الخاصة.

وفيما يتعلّق بالتوقعات الاقتصادية، التي حذرت من اندلاع هجرة جماعية من الدول الفقيرة، بعد السيطرة على "فيروس كورونا"، قال إن غالبية الدول التي تعتمد على المواد الخام والسياحة، تتكون من الطبقة المتوسطة، وبعد جائحة "فيروس كورونا" لن يصبح هناك طبقة متوسطة، وهذا ما سيدفع العديد إلى الهجرة، وارتفاع معدلات البطالة.  

كما أشار إلى مئات الآلاف من الدول الفقيرة لا تستطيع الهجرة ايضًا، مما يعني مزيدًا من الفقر وبالتالي مزيدًا من الوفيات.

ارتفعت حصيلة الوفيات جراء انتشار "فيروس كورونا" في 193 دولة حول العالم إلى 108 آلاف حالة وفاة، في حين أكدت الإحصائيات الأخيرة لجامعة "جونز هوبكنز" الأميركية، إصابة 1.7 مليون إنسان، وتعافي ما يزيد عن 404 آلاف عبر العالم.

وتفيد الإحصائيات وفقًا لما ترجمته وكالة أنباء "الجمهورية" بأن أعداد الوفيات في أميركا بلغت 2108 حتى صباح اليوم الأحد، مسجلا بذلك أعلى معدل وفيات يومي في العالم منذ ظهور "كوفيد-19" قبل نحو أربعة أشهر.

وأكدت الإحصائية أن عدد الوفيات في أميركا تجاوز الـ 20 ألفًا و506 مواطنين، وهي أعلى حصيلة يتم تسجيلها في دولة واحدة.

المصدر: وكالة أنباء الجمهورية التركية

المصدر : وكالات