يحرص الكثير من المسملين على صيام الأيام البيض من كل شهر هجري، لنيل الأجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى، وأسواً بالرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

حيث تبدأ أيام البيض لشهر شعبان 1441- 2020 بالنسبة لدولة تونس ومصر وفلسطين والسعودية والكويت والإمارات وقطر والأردن والسودان وتركيا يوم الإثنين 13 شعبان 1441 ويوافق 6 أبريل 2020، ويوم الثلاثاء 14 شعبان 1441 ويوافق 7 أبريل 2020، ويوم الأربعاء 15 شعبان 1441 ويوافق 8 أبريل 2020

أما بالنسبة لدولة اليمن والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وسوريا وسلطنة عمان والعراق ومعظم الدول الاوروبية) كالمانيا وفرنسا) والدول الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا) فتبدأ من يوم الثلاثاء 13 شعبان 1441 ويوافق 7 أبريل 2020، ويوم الأربعاء 14 شعبان 1441 ويوافق 8 أبريل 2020، ويوم الخميس 15 شعبان 1441 ويوافق 9 أبريل 2020 .

حكم صيام الأيام البيض متفرقة :-

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، إن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، صيام 3 أيام من كل شهر هجري؛ وهي: 13،14،15 من كل شهر هجري.

واستشهد«عويضة» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم صيام الأيام البيض متفرقة؟ بما رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام»متفق عليه.

وأوضح أنه يجوز لمن لم يستطع صيام 13و14و15 من الشهر الهجري، أن يصوم غيرها 3 أيام، مستندًا في قوله على ما ذُكر أن أبا هريرة(راوي الحديث) كان يقول: لا أبالي من أي أيام الشهر صمت، موضحًا أنه يوز للعبد أن يصوم من أول الشهر أو آخره أو منتصفه لكن الأفضل صيام الـ 13 والـ14، والـ15.

وأكد أنه يجوز للعبد صيام الأيام البيض متقطعين دون تتابع بينهم، لافتًا إلى أن المهم هو المحافظة على وصية النبي صلى الله عليه وسلم بصيام 3 أيام من كل شهر عربي.

هل يجوز صيام يوم واحد من الايام البيض ؟ :-

من صام يومًا فإنه يرى أن يكتب له أجرها، ثبت في الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام، من حديث أبي أمامة عند النسائي بإسناد صحيح أنه سئل عن الصوم أو عن العمل أو نحو ذلك، قال: «عليك بالصوم فإنه لا عدل له».

وجاءت الأحاديث كثيرة بالمتواترة، من جهة التواتر المعنوي، في فضل الصوم، جاءت في فضل الصوم خصوصًا في بعض الأيام، ومنها صيام الأيام البيض، أو ثلاثة أيام، سواءً صمتها كلها، وهو الأكمل، أو صمت واحدًا منها.

فإن الصوم مستحب، والصوم المستحب لا يلزم به الإنسان، ست من شوال، يسن أن تصومها كلها، لو صام يوم، أو يومين، أو ثلاثة، أو أربعة، أو خمسة، فهو على خير، لكن لا يلزمه أن يصوم الستة أيام، لو ثلاث أيام من كل شهر، السنة أن يصوم ثلاثة أيام وهو أفضل، صام يوم، يومين، النبي عليه الصلاة والسلام قال لعبد الله بن عمرو: «صم يومًا ولك أجر ما بقي».

يعني من عشرة أيام، فإذا صام ثلاثة أيام، فالحسنة بعشر أمثالها، وثلاثة أيام بشهر. وكذلك صيام الأيام البيض لا يجب أن يتمها، لكن الشيطان كما نبه على ذلك العراقي رحمه الله في بعض كلامه أن الشيطان قد دب إلى نفوس بعض الناس، وأن من صام ستًا من شوال فإن عليه أن يصومها كل عام، فحرمهم من الخير، فربما يدب في بعض النفوس بعض الوساوس، أنك إذا أردت أن تحوز على فضل هذه الأيام، أن تصومها كلها، تصوم الست من شوال، وهذا من وسوسة الشيطان، حتى يحرمك من الخير.

المصدر : وكالات