عيد شم النسيم من الأعياد المصرية التي يتم الاحتفال بها في جمهورية مصر العربية في كل عام، ويعتبر يوم إجازة رسمي لجميع الموظفين وطلاب الجامعات والمدارس في مصر.

حيث يعتبر شم النسيم من الاحتفالات الخاصة في فصل الربيع ، وهو يوم عطلة رسمية، وتعددت الروايات حول أصل هذا العيد وأشهر التفسيرات أنه في الأصل عيد فرعوني.

و تاريخ شم النسيم مرتبط بالتقويم القبطي، ويأتي في اليوم التالي لرأس السنة القبطية وعيد القيامة المجيد و موعد شم النسيم 2020 يأتي في 20 أبريل من هذا العام.

طالع الاجازات الرسمية في مصر 2020 من خلال ( الرابط التالي ) .

ولشم النسيم طقوس خاصة لدى المصريين أبرزها تناول سمك الرنجة والفسيخ ، والتنزه في الأماكن العامة .

كما ويعتبر البيض الملون مظهراً من مظاهر عيد شم النسيم، ومختلف أعياد الفصح والربيع في العالم أجمع، واصطلح الغربيون على تسمية البيض (بيضة الشرق).

قصة عيد شم النسيم :-

يرجع احتفال عيد شم النسيم إلى الفراعنة فهم أول من احتفل به من 2700ق م في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة إلى الآن وكان من أهم مظاهر الاحتفال به الخروج إلى الحدائق و الأماكن العامة وأخذ الأكلات الخاصة به مثل " الفسيخ ، والملانه والبصل وتلوين البيض" كأحد مظاهر البهجة.

إن عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيدا شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم، مستكمله أن أعياد الفراعنة كانت ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل.

وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم "عيد شموش" أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله، موضحة أنه يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسمياً إلى عام 2700 ق.م أي في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.


الفراعنة يبدأون الاحتفال في ليلته الأولى أو ليلة الرؤيا بالاحتفالات الدينية، ثم يتحول مع شروق الشمس إلى عيد شعبي تشترك فيه جميع طبقات الشعب كما كان فرعون، وكبار رجال الدولة يشاركون في هذا العيد، مشيرا إلي مظاهر الاحتفال به يخرجون في جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛ ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى غروبها.

أطعمة عيد شم النسيم :-

يبدأ المصريون عيد شم النسيم بأكل البيض كإحدى الشعائر المقدسة التي ترمز لعيد الخلق، أما فكرة نقش البيض وزخرفته، فقد ارتبطت بعقيدة قديمة أيضاً؛ إذ كان الفراعنة ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات ويجمعونه أو يعلقونه في أشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الإله عند شروقه فيحقق دعواتهم ويبدأ العيد بتبادل التحية "بدقة البيض".

كما ويتناول الكثيرين السمك المملح أو " الفسيخ " من بين الأطعمة التقليدية في العيد.

كما ويشتهر عيد شم النسيم بالخروج للحدائق والمتنزهات والأماكن العامة والمفتوحة.

المصدر : الوطنية