قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الإثنين، إنه سيفرض رسوماً ضخمة جداً على النفط إذا استمرت الأسعار على حالها الآن. جاء ذلك على خلفية التراشق السعودي الروسي بشأن أزمة أسعار النفط.

وأكد ترمب، أنه سيقوم بذلك حماية لقطاع الطاقة في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن فرض الرسوم يعني أن الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى النفط الأجنبي.

وعندما سئل ترمب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض عن الظروف التي سيفرض فيها هذه الرسوم أجاب "إذا استمرت أسعار النفط كما هي فسأفعل ذلك، نعم (سأفرض) رسوما ضخمة جدا".

وهبطت أسعار النفط بنحو الثلثين هذا العام بعد أن عرقل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الطلب ومع زيادة روسيا والسعودية المنتجين الرئيسيين للنفط إنتاجهما في حرب بشأن الحصول على نصيب من السوق.

وأوضح ترمب من قبل أنه يتوقع توصل البلدين إلى اتفاق لخفض الإنتاج بمقدار 15 مليون برميل يوميا. ولم يؤكد أي من البلدين تصريحاته لكن ترمب يتوقع أنه يمكن تفادي فرض رسوم.

وتابع "سأستخدم التعريفات إذا اضطررت لذلك، ولكن لا أعتقد إنه سيتعين علي ذلك، لأن الروس لن يستفيدوا من ذلك، ولن تستفيد السعودية من ذلك، النفط والغاز مصدرا الدخل الرئيسيان لهما ولذلك من الواضح أنه أمر سيئ جدا بالنسبة لهما".

المصدر : وكالات- الجزيرة