كشفت مصادر لصحيفة "القدس" المحلية، اليوم الخميس، عن إجراء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالات مختلفة مع جهات عدة لمنع تفشي فيروس كورونا في غزة.

وقالت مصادر في حركة حماس، إن هنية تواصل مع مصر وقطر وتركيا والأمم المتحدة من أجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للالتزام بإدخال المعدات اللازمة لغزة.

وبحسب المصادر، فإنه قد يتم تأجيل موعد زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة، لدولة جنوب افريقيا، وكذلك إلى لبنان.

وأضافت أن "الزيارة التي تم التخطيط لها منذ نحو شهر لزيارة جنوب افريقيا والتي كان من المفترض أن تجري منتصف الشهر الحالي، قد يتم تأجيلها في حال استمرت الأزمة الحالية بانتشار فيروس كورونا في دول العالم، وتوقف حركة الطيران بشكل شبه كامل".

وستؤجل الزيارة إلى لبنان في حال استمرار الأزمة، حيث لا يوجد حتى الآن موعد محدد لزيارة بيروت، لكنها موجودة على جدول الأعمال وقد يتم تأجيلها لحين تجاوز الأزمة الحالية، وفق المصادر.

وسيستكمل هنية جولته الخارجية حين تتيح الظروف له ذلك. وقالت المصادر إن عودته للقطاع ليس لها موعد محدد حتى الآن.

وأشارت المصادر إلى أن هنية يواصل في الخارج متابعة أعمال الحركة، ويتابع مع كافة مسؤولي الأقاليم بالداخل والخارج تطورات الأوضاع، وخاصةً الظروف في غزة في ظل المخاوف من تفشي فيروس كورونا.

ولفتت إلى أن هنية يتابع عددًا من القضايا المتعلقة بالفلسطينيين المعتقلين في السعودية، ويجري اتصالات مع عدد من الجهات منها الكويت ولبنان للعمل للإفراج عنهم، إلى جانب قضايا داخلية تنظيمية منها قضية الانتخابات الخاصة بالمكتب السياسي التي ستجري العام المقبل.

وكان هنية غادر قطاع غزة في الثاني من شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، في جولة خارجية هي الأولى منذ توليه رئاسة المكتب السياسي في مايو/ أيار 2017، مستهلًا إياها بزيارة للقاهرة التقى خلالها كبار المسؤولين المصريين، إلى جانب قيادات من الفصائل الفلسطينية في القاهرة.

وزار هنية خلال جولته الخارجية إيران وشارك في تشييع قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي اغتالته قوات أميركية في بغداد بداية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، كما زار قطر وتركيا وماليزيا، وسلطنة عُمان. وتنقل هنية منذ زيارته للخارج، ما بين الدوحة واسطنبول.

 

 

المصدر : الوطنية