أعلن رئيس لجنة العمل الحكومي بغزة محمد عوض مساء اليوم الثلاثاء، تمديد حالة الطوارئ في قطاع غزة حتى اشعار أخر في إطار مواجهة وباء "كورونا" المستجد.

وأكد عوض في مؤتمر صحفي أنه تقرر تمديد اغلاق المدارس والجامعات والمعاهد والصالات ومقرات التجمع في غزة حتى اشعار اخر.

وطمأن جميع المواطنين أن حالة المصابين الـ 10 في القطاع جيدة ومستقرة بشكل كبير، بالإضافة لحالة المحجورين في المراكز المنتشرة في مختلف محافظات القطاع.

وأشار إلى أن اللجنة الحكومية قدمت أكثر من 5 مليون دولار لدعم المحجورين والمستضافين في أكثر من 35 مركز حجر صحي في غزة، بالإضافة لتخصيص مبلغ اغاثي عاجل بقيمة مليون دولار لصالح 10 ألاف اسرة من الذين تأثروا من إجراءات الطوارئ الحالية.

ولفت إلى أنهم تسلموا بشكل رسمي مستشفى الصداقة التركي وسط قطاع غزة، وتم تجهيزه من أجل العمل به رسمياً في إطار خطة الطوارئ المعمول بها حاليا في غزة

وبين أن اللجنة أوعزت لديوان الموظفين العام باستيعاب عدد من الكوادر الطبية على بند التشغيل المؤقت بالاتفاق مع وزارة الصحة بغزة وسيتم تدعيمها بـ 339 وظيفة جديدة، منها 90 طبيباً.

ولفت إلى أنه تقرر صرف مبلغ مليون شيكل من حملة "عيلة واحدة" الخاصة بالموظفين الحكوميين بغزة وهي حملة خاصة بمساعدة الأسر الفقيرة حيث سيتم توزيع 200 شيكل لكل أسرة، وإصدار تعليمات بتوفير 300 عقد تشغيل مؤقت لوظائف مختلفة عبر وزارة العمل، لصالح وزارة الصحة، وتوزيع مساعدات عينية لأهالي المحجورين.

وأعلن عوض كذلك عن صرف رواتب موظفي غزة يوم الخميس المقبل 2/ابريل، وفق إجراءات احترازية مشددة، بالإضافة لبدء صرف المنحة القطرية الخاصة بأهالي شهداء وجرحى مسيرات العودة، ومنحة الـ 100 دولار للأسر الفقيرة.

المصدر : الوطنية