في اليوم الأول من نيسان، يتداول الكثيرين حول العالم مزحة "كزبة نيسان" مع أصدقائهم وأحبائهم، حيث تعتبر إحدى التقاليد التي تعود إلى مئات السنين، وتتعلق باللعب، وإطلاق النكات والخدع والكذب والفضح والمزح بين الناس في هذا اليوم الشهير.

فالعديد من وسائل الإعلام تشارك جمهورها بكذبة أبريل، من خلال نشر أخبار غير صحيحة، وتشير لاحقاً بحروف صغيرة أنها بالفعل كذبة أبريل.

كما ويشارك الكثير من مشاهير العالم بكزبة نيسان، من خلال نشر كذبة تتعلق بهم، ومن ثم القيام في وقت لاحق بايضاح بأنها مجرد كذبة وخدعة نيسان، ليصاب جمهورهم بذهول .

Google تلغي كذبة نيسان 2020 :-

لكن مع انتشار فيروس كورونا، والوفيات الجماعية والكوارث الاقتصادية حول العالم، قررت جوجل تخطي كذبة أبريل هذا العام، فقد حصل Business Insider على رسالة بريد إلكتروني للشركة تفيد بإلغاء مزح يوم كذبة أبريل من Google رسميًا.

وكتبت رئيسة قسم التسويق في Google لورين توهيل في رسالة بريد إلكتروني داخلية: في الظروف العادية، يعد كذبة نيسان (أبريل) تقليداً من Google ووقتا للاحتفال بما يجعلنا شركة غير تقليدية، هذا العام، سنقوم بإلغاء هذا التقليد احتراما لجميع أولئك الذين يحاربون جائحة COVID-19.

وكتبت: "هدفنا الأعلى الآن هو أن نساعد الناس، لذلك دعونا نبقي النكات لشهر أبريل المقبل، والذي ستكون بلا شك أكثر إشراقاً من هذا".

أصل كذبة أبريل "نيسان" :-

بدأت كذبة نيسان من فرنسا حيث يعتقد بأن الدول الأوروبية كانت تحتفل بقدوم العام الجديد في الأول من أبريل، ثم ما لبثت فرنسا حتى أصبحت أول دولة تتبنى التقويم الجديد الذي وضعه شارل التاسع، فكان العيد رأس السنة الجديدة يبدأ في 21 مارس، وينتهي عند الأول من أبريل.

ثمّ جاء البابا غريغوري الثالث عشر، وقام بإدخال تعديلاته على التقويم ليبدأ في الأول من يناير، وبناءً عليه تبدأ الاحتفالات برأس السنة الجديد من 25 ديسمبر حتى الأول من يناير، ولما ظل العديد من الأشخاص ملتزمين بالاحتفال حسب التقاليد الأولى، بدأ راكبو موجة تغيير التقويم بإطلاق النكات عليهم، ثمّ انتشرت كذبة أبريل بعد ذلك لتطال الدول الأخرى.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.

وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول أبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر.

والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت صحيحة أم غير صحيحة فان المؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول أبريل ويعلق البعض علي هذا بالقول أن شهر أبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس المداعبة والمرح.

وقد أصبح أول أبريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم فيما عدا الشعبين الإسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في إسبانيا دينياً أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد "بسمارك" الزعيم الألماني المعروف.

أفكار كذبة نيسان :-

ولا يشترط أن تتعلق كذبة أبريل بشخصيات شهيرة أو أخبار دولية كي تصبح "مقلب" يثير الضحك. ومع مطلع أبريل، نشر موقع "غوفيمن" الألماني مجموعة من المقالب، المناسبة للأول من أبريل:

طلاء الأظافر والصابونة:هذا المقلب مناسب لأفراد العائلة، إذ يمكن طلاء الصابونة بطلاء أظافر عديم اللون بحيث لا تخرج منها أي رغوة رغم المحاولات العديدة وهو أمر يثير ضحك الجميع باستثناء "الضحية" بالطبع.

فأرة الكمبيوتر:المقالب في مكان العمل هي فرصة جيدة للضحك، وهنا يمكن لصق ورقة صغيرة في الناحية الخلفية لفأرة الكمبيوتر تعطل عملها، وسيكون رد فعل الزميل الذي يستخدم هذا الكمبيوتر مثيرا للضحك.

معجون الأسنان:وضع نقاط من أي مادة خضراء طبيعية بداخل معجون الأسنان، يشعر مستخدمه وكأن المعجون أصيب بالعفن.

لصق العملات على الأرض:لصق عملة معدنية على الأرض ومشاهدة شقيقك وهو يحاول الإمساك بها، قد يثير ضحك الجميع.

السكر والملح:وضع الملح في علبة السكر من المقالب التقليدية ولكنه قد يثير الضحكات مع بداية اليوم.

الكاتشاب والكيك: وضع الكاتشاب(مسحوق الطماطم) بين طبقات الكيك، تفسد الطعم تماما لكن رد الفعل على وجه صديقك، يستحق المحاولة.

تغيير لغة الموبايل:مفاجأة قريبك (أو حتى صديقك إن استطعت) بتغيير لغة هاتفه المحمول للغة الصينية مثلا، تثير حالة من الحيرة والضحك بالطبع.

المعجون والمايونيز:يتوافر المايونيز أحيانا في أنابيب تشبه أنابيب المعجون وبالتالي يمكن وضع أنبوبة المايونيز بسهولة مكان أنبوبة معجون الأسنان.

تفاح بالبصل:تنتشر فكرة بيع التفاح المغطى بالكراميل، في بعض الدول. لذا احترس إذ جاء زميلك في العمل حاملا معه التفاح المغطى بالكراميل في بداية شهر أبريل، فالبعض يخلط الكراميل بماء البصل.

الألعاب المطاطية:يزيد الإقبال على شراء الحشرات والحيوانات المطاطية التي يلعب بها الأطفال، مع دخول شهر أبريل، فوضع ثعبان أو عنكبوت في خزانة ملابس شقيقتك أو مكتب زميلك في العمل، يعد مناسبا لمقالب أبريل.

وأخيرا نحن لا نريد أن نعلمكم الكذب، ولكن نقدم لكم أفكارا فقط للدعابة والمزح!.

حكم كذبة نيسان 2020 :-

قال الدكتور على جمعة ، مفتى الجمهورية السابق، إن قضية الكذب فى أول إبريل، بدعة منكرة، والأفضل أن يحتفل فى أول إبريل بيوم اليتيم وليس بيوم الكذب.

وأضاف جمعة، فى فتوى له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى" فيس بوك" أن الكذب من الكبائر، ومن الأمور التى نهى عنها رسول الله ﷺ نهيا تاما، سواء أكان كذبا مفردا، أو كمنهج، لأن هناك من المناهج ما هو كاذب، وما هو يعتمد عليه الكذب فى ذاته.
وأوضح جمعة أن الرسول الكريم قال: "لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقا، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب، حتى يكتب عند الله كذابا .. ويقال: الصدق منجاة ولو اعتقد فيه هلاكك، والكذب مهلكة ولو اعتقدت أن فيه نجاتك.

وأشار جمعة إلى أن هناك قصة طريفة عن الشيخ على الخواص، وكان من الأتقياء، ويعيش فى القرن العاشر الهجرى، وهو أستاذ الشيخ الشعرانى، وكان الشيخ على الخواص يعمل صانعا للحصير من الخوص، فجاءه شخص كان قد هرب من أناس يجرون وراءه يريدون قتله، فوصل عند الشيخ على الخواص، فقال له: خبئنى عندك، فقال له: اختبئ فى هذه الحصيرة.. فلفه فى الحصيرة وأوقفه، وجاء الناس فقالوا: هل جاء هنا شخص قد مر عليك؟ فقال: نعم. قالوا: وأين ذهب؟ قال: فى هذه الحصيرة. فظنوا يسخر منهم، وانصرفوا، وعندما خرج الرجل قال له: كدت أن تهلكنى وأن تسلمنى لهم، فقال: يل بنى صدقى نجاك، فلو إننى قلت لهم لم أره، وهم يرونك قد جئت من هذه الناحية سوف يفتشون المحل ويجدونك.. فأنا قد قلت الصدق، وأنا أعتقد فى الله أنه سينجينا كما قال رسول ﷺ .

المصدر : وكالات