أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، ظهر اليوم الأحد، أنه وبناءًا على تعليمات الرئيس محمود عباس سيتم إلغاء التقاعد المالي في قطاع غزة بدءًا من الشهر القادم.

وأكد اشتية خلال الايجاز الصحفي الخاص بـ"كورونا" ومستوى الانتشار في فلسطين، أن التقاعد المالي للموظفين في قطاع غزة سيصبح اختياري فقط ولن يكون إجباري.

وأوضح اشتية أن صرف رواتب السلطة كاملة سيكون لمدة سبعة أيام كالتالي: اليوم الاول لوزارة الصحة، اليوم الثاني رجال أجهزة السلطة الأمنية والعسكرية، اليوم الثالث الأسرى والشهداء، اليوم الرابع الشؤون الاجتماعية، اليوم الخامس لوزارة التربية والتعليم، اليوم السادس باقي الموظفين في الوزارات، اليوم السابع للمسؤولين وكبار الدولة والوزراء.

وطالب المواطنين بالتروي في مصاريفهم قدر الإمكان فلا نعرف كيف ستكون الأمور في قادم الأيام، مشيراً إلى أن الحكومة ستعمل بموازنه طوارئ متقشفة بعد تدني الدخل بسبب الأزمة الحالية لحوالي 50%، وتلقينا تعهدات من دول مختلفة في ملف المساعدات الدولية خصوصاً في مواجهة "كورونا".

وأضاف "وزارة العمل اتفقت مع المشغلين في القطاع الخاص على صرف نصف راتب عن شهري مارس وأبريل على أن يصرف النصف الباقي بعد انتهاء الأزمة الحالية".

وتابع "اتفقنا مع اتحاد نقابات عمال فلسطين صرف مبلغ من المال بالشراكة مع الحكومة لعدد من العمال والعاطلين عن العمل في ظل الازمة والظروف الحالية".

مستجدات "كورونا"

أكد رئيس الوزراء أنه سيصلنا خلال يومين من الصين مساعدات متعلقة بأنبوب فحص فيروس "كورونا" وأجهزة التنفس، فيما سيزودنا الأردن خلال يومين بـ 40 ألف حبة دواء مرجح أن تكون مساهمة في علاج "كورونا أو التعامل معه".

وأشار إلى أن الإمكانيات الموجودة لدى وزارة الصحة تسمح بفحص أكثر من 1000 عينة في اليوم الواحد، بعد أن كان العدد الأقصى هو 400 عينة.

وأردف "سنوظف كوادر طبية مساندة في الوقت الراهن للتعامل مع الأزمة وإن لزم الأمر سننظر في المزيد".

وأوضح عدم وجود أي عجز في المستلزمات الطبية الخاصة بمواجهة فيروس "كورونا"، ولكن ما هو موجود "لا يكفي"، كما جاء.

المصدر : الوطنية