أكدت وزارة التربية والتعليم المصرية، إلغاء إجراء امتحانات نهاية العام 2020 من الصف الثالث الإبتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي (سنوات النقل).

وأضحت الوزارة أنها ستكتفي من كافة الطلاب بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

"الوكالة الوطنية" تنشر لكم خلال السطور التالية، طريقة عمل البحث المدرسي خطوة بخطوة، لجميع طلاب وطالبات سنوات النقل في جمهورية مصر العربية، من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثاني الاعدادي وهو كالتالي:-

خطوات عمل بحث مدرسي :-

1- الدافعية

يجب أن نحفز الطالب لعمل البحث وذلك من خلال ذكر الفوائد التي تعود عليه عند عمل البحث، وتشجيعه وترغيبه في العمل وإزالة الرهبة والخوف التي بداخله من الموضوع، وتنبيهه ظان الموضوع يحتاج لمصداقية فلا يجوز أن يوجه هذا الطلب لأمه كي تقوم به بدلًا منه أو أخذ بحث شخص آخر فهذا نوع من التقصير وعدم المصداقية، وهذا يعود لتكاسل الطالب وعدم ثقته بنفسه هو يهاب من أن يكون غير قادر على عمل هذا البحث على أكمل وجه، وبعد اجتياز الطالب لهذه المرحلة يمكنه الانتقال معنا للمرحلة الثانية.

2 – تحديد الموضوع

البداية تكون في الاختيار للبحث الذي يقوم العمل به ففي العادة يعطي المعلم قائمة بأسماء الأبحاث التي يريد البحث فيها، وهو أفضل في التعلم فلا يحبذ تقييد الطلبة بالموضوع المطلوب منهم، وعندما يختار الطالب الموضوع عليه أن يختار الموضوع الأقرب لشخصيته، ويختار الموضوع الذي لديه سابق معرفة ولديه بعض الخبرات المتعلقة بهذا الموضوع كي يستزيد في المعرفة ويبدع في كتابته للموضوع، فلا يحبذ احتيار موضوع تجهل عنه تماماً، فهذا سيصعب عليك البحث.

3- تحديد العنوان

فبعد اختيارك للموضوع الذي تريد الكتابة فيه عليك أن تنتقل لمرحلة التفكير في عنوان رائع يجذب القارئ له وكي يظهر قدراتك الفكرية فيعجب المعلم بهذه القدرات، ويفضل أن يكون اسم العنوان ملفت ومتميز عن غيرك من الطلبة، فالعنوان هو أهم جانب في البحث فهو يعمل على تهيئة القارئ أن هذا الموضوع مهم ومميز كما هو عنوانه، شريطة أن يكون العنوان على صلة وطيدة بالموضوع الذي قمت باختياره.

4 – كتابة المقدمة

تتكون المقدمة من عدة أسطر يقوم فيها الطالب بالتعريف عن الموضوع بشكل موجز ومختصر، ويجب أن تشمل المقدمة على عبارات تجذب القارئ لاستكمال الموضوع، وتجذبه لأهمية هذا الموضوع، ولا يجوز الاكثار في المقدمة كي لا يمل القارئ، وكي تترك المجال للحديث عن الموضوع الذي تريد التحدث عنه ومن خلال المقدمة تستطيع التمهيد للقارئ عن الأفكار التي تريد طرحها وتقديمها في البحث.

5 – كتابة المواضيع التي يريد طرحها

هذه الخطوة يتم كتابتها على دفتر كشكول وفيها تحدد النقاط التي تحتاج لطرها في الموضوع فإذا كان الموضوع يتحدث عن مشكلة معينة عليك بعمل النقطة الأولى تتحدث عن تعريف وإعطاء نبذة عن المشكلة بشكل عام كي يدك المعلم عما تتحدث ويصبح لديه فكرة عن الموضوع، بعد ذلك عليك البحث والتمحيص في أساب هذه المشكلة والعوامل التي تؤدي لظهورها، فيمكنك الاستعانة بأشخاص لديهم خبرة في هذه المواضيع.

كما يمكنك الاستعانة بالكتب والمجلات التي تتحدث عن هذه المواضيع، ويمكنك الاستعانة بالإنترنت، وكذلك يمكنك الاستعانة بأصدقاء ليساعدوك في البحث عن الأسباب العوامل، وبعد عملية البحث بشكل مكثف والتأكد من أكثر من مصدر يمكنك كتابة الأسباب التي حصلت عليها، ويجب أن يتم كتابة الأسباب بلغتك الخاصة وأسلوبك الخاص فلا يجوز السرقة في الكتابة فللمعلم قدرة على التفريق بين الطالب الذي أخذ من الكتب مباشرة، وبين الطالب الذي قام بالكتابة من خلال أسلوبه وقدراته.

وبعد الانتهاء م التعريف بأسباب وعوامل المشكلة، يمكنك الانتقال لمرحلة البحث عن علاج لهذه المشكلة فإذا كانت المشكلة تحتاج لعمل تجارب عليك بالتحضير والتجهيز لعمل التجربة وعليك بوضع ورقة وقلم بجوارك لوضع جميع المشاهدات والملاحظات التي تراها، ويمكنك الاستعانة بالكتب لتعرف على طرق مختلفة للعلاج واختبار الطرق الأنسب لحل هذه المشكلة، وبعد الحصول على المعلومات الكافية لطرق ووسائل العلاج، عليك الآن بترتيب أفكارك والبدء بصياغة الحلول التي قمت باستنتاجها والحصول عليها.

6 – كتابة موضوع البحث

بعد الانتهاء من عملية البحث والكتابة على دفتر كشكول، والمراجعة والتدقيق لما حصلت عليه، يمكنك الآن نقل هذه النقاط للمكان الذي ستكتب عليه البحث، سواء على الكمبيوتر أو ورقة، ويكون الموضوع بعد المقدمة مباشرة، ويكتب على شكل فقرات مرتبة، مع مراعاة عدم التكرار، وتجنب الأخطاء الإملائية، والبعد عن الكتابة في العامية والاكتفاء باللغة العربية الفصحى، ووضع في الاعتبار ضرورة كتابة علامات الترقيم من فواصل، نقاط، علامات تعجب، وعلامات استفهام.

7 – كتابة الخاتمة

وتكون الخاتمة عبارة عن سطرين تربط فيه الموضوع مع بعضه البعض وتبين النتائج والفوائد التي عادت عليك عند عملك لهذا البحث، قائمة الفهرس والمراجع: إذا كان موضوعك يشتمل على العديد من الفقرات والفصول يمكنك عمل فهرس في نهاية البحث وذلك من خلال وضع العناوين الرئيسية والثانوية، أو الفصول والأبواب في البحث، وتكتب بجوارها رقم الصفحة التي يوجد فيها هذه الفقرة.

أما بالنسبة لقائمة المراجع فيكتب فيها المصادر والمراجع التي استخدمتها عند عملك للبحث ويتم كتابة المراجع من خلال كتابة اسم الكتاب، المجلة، أو الموقع، ويتم كتابة اسم مؤلف الكتاب، ورقم الطبعة، وسنة الطباعة، واسم المطبعة.

8 – التنسيق

يتم تنسيق البحث من خلال ترتيب الموضوع وترتيب الأوراق، ووضع غلاف للبحث، ووضع سيرتك الذاتية ومعلوماتك داخل الغلاف، فتقوم بعمل إطار ناعم ولذيذ، والتسطير بشكل راقي، وبعدها يمكنك البدء بكتابة البسملة بخط جميل باستخدام أنواع الخط المختلفة، واستخدام الألوان الجميلة، وذلك ليكون منظر الواجهة جميل يلفت الانتباه يشجع الشخص لقراءته، ثم نقوم بكتابة الاسم وعليك الانتباه من الخطأ الذي يقع فيه الجميع وهو كتابة كلمة اسم بهمزة القطع والأصل كتابتها بهمزة الوصل فإذا كان هذا الخطأ من البداية قد يجعل القارئ يقلل من قدرك وبحثك، فعليك أن تحذر فبحثك يعبر عن قدراتك وشخصيتك.

بعد كتابة اسمك ثلاثي أو رباعي، يكتب كتابة موضوع البحث، وعنوان البحث إن وجد، وبعدها يمكنك كتابة اسم مدرسك الفاضل، اسم مدرستك، والعام الدراسي.

 

نصائح لبحث مدرسي مميز :-

ابحث في أكثر من مرجع واحد واختر الموضوعات المناسبة للبحث الذي نقوم به ولا تكتب مواضيع البحث عن بُعد.
مهتم بتنسيق صفحة البداية وفرز البيانات التي تبدأ تمامًا من اسم البلد والمدرسة وتنتهي باسم المعلم أو المشرف.
انتبه إلى تصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد من عدم وجود أخطاء مطبعية في الدراسة ومراجعتها عدة مرات.
تأكد من إدخال الأرقام الصحيحة في صفحات البحث بحيث لا توجد أخطاء في صفحة الفهرس.
ضع نقاط مهمة في البحث في الجزء العلوي أو المتوسط ​​ولا تتركه في نهاية الدراسة.

عندما تقوم بتوثيق أي شيء قمت بنقله من أي كاتب أو عالم ، فأنت لا تقلل من قيمة بحثك ، بل تزيد من القيمة والأهمية. لأن بعض الناس يعتقدون أن اقتباس الآخرين يشبه السرقة أو عدم ذكره في بحثه ، لكن هذا تفكير خاطئ ويجب عليك أن تكون صادقًا في بحثك العلمي. أفضل بكثير من كتابة المعلومات التي لا تتعب منها.

يمكنك استخدام شخص أكبر منك أو أكثر مما تعرفه للاستفادة من تجربته ويمكنك كتابة الأبحاث بدقة ومعقولة.
يجب أن تعتمد على نفسك للبحث وجمع المعلومات لتثقيف نفسك وتصبح أكثر خبرة ونجاحًا ، لأن الكم الهائل من الأبحاث وجمع المعلومات مفيد جدًا في زيادة المعرفة. المعرفة والثقافة لأي شخص يرغب في التعلم وتطوير أنفسهم وتحقيق النجاح.

الاهتمام المفرط بالبحث وجمع المعلومات من مصادر خارجية يزيد من الفارق بين طلابك وثقافتك وحبك للعلوم وتعلم أشياء مفيدة يمكن أن تجعلك عالم يوم واحد.

إذا لم تجد شخصًا يساعدك في تعلم كيفية العثور على البحث الصحيح ، فيمكنك البحث عن الكتب والمواد المرجعية لمساعدتك في ذلك ، أو يمكن استخدام المعلم لتقديم المشورة لك وتعليمك كيفية كتابة البحوث. بطريقة منظمة.

انتبه إلى أكثر الملاحظات دقة التي يقدمها المعلم لك حول موضوع الدراسة حتى تتمكن من جمع معلومات دقيقة والحصول على معلومات في مركز الموضوع.

حاول دائمًا ألا تمتثل لمرجع واحد فقط حتى لا يقتصر بحثك ، بل حاول جمع المعلومات من أكثر من مرجع واكتب ما تفهمه منها بأسلوب طريقتك الخاصة لأن ذلك سيؤدي إلى تطوير مواهبك البحثية وتطوير قدراتك العلمية والعقلية.

عشر خطوات في كيفية كتابة بحث تاريخي للمرحلة المدرسية :-
أولا: اختيار موضوع البحث: وأنصح الطالب حتى تسهل عليه عملية البحث أن يختار موضوعا معروفا من الكتاب حتى يسهل عليه الحصول على مصادر و مراجع سواء من مكتبة المدرسة أو من الانترنت ، والمواضيع التاريخية عدة أنواع ، وسأذكر بعض الأنواع مع أمثلة لها من مواضيع الكتاب:
أ- السيرة: سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام في العهد المكي
ب-الدول: تاريخ اليونان في عصر الإسكندر الأكبر
ج- الأحداث: انتشار الإسلام في العهد النبوي
د-الإنجازات: إنجازات دولة الإمارات في عهد الشيخ زايد رحمه الله تعالى

نلاحظ من العناوين الأربعة أنها محددة تاريخيا وهكذا يجب أن يكتب العنوان التاريخي لأنه بحث تاريخي

ثانيا: اختيار المصادر والمراجع : فعلى الطالب من توافر المراجع والمصادر لموضوع بحثه من خلال الذهاب إلى المكتبة والرجوع إلى كتب التاريخ ثم القراءة في فهارسها و البحث عن الموضوع ذاته.

ثالثا: كتابة خطة البحث : وهو بعد أن تكون لديه خلفية لشكل ومضمون مواضيع بحثه بشكل عام يقسم بحثه إلى فصول، ويفضل أن ثلاثة فصول فقط، ويمكن أن تقسم تاريخيا أو موضوعيا أو جغرافيا، مثلا إذا اخترنا موضوع سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام
الفصل الأول : نسبه ومولده ونشاته
الفصل الثاني: زواجه من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ومبعثه
الفصل الثالث: دعوته لقومه وللناس جميعا حتى قبيل هجرته

رابعا: كتابة موضوع البحث: بعد أن جمع المعلومات التي يحتاجها لموضوعه من المصادر والمراجع أن يرتبها لنقاط في بحثه ثم ينتقدها ، فيمهد لكل فقرة يكتبها بسطر أو سطرين ثم ينقل من المصدر أو المرجع ثم ينتقد المنقول إيجابا أو سلبا ،
مثلا : كان من حكمة الله عز وجل أن جعل نسب خاتم الأنبياء و المرسلين أحسن الأنساب وأشرف الأعراق ، ليس من باب التفاخر والتكابر ، بل ليقطع الطرق والحجج لكل من يريد أن يفكر بانتقاصه عليه الصلاة والسلام ، فجعل فيه كمال البشرية التي لم يجعلها لأحد - ثم ينقل عن أحد المصادر نسبه الشريف ويفضل أن يكون موثوقا كصحيح البخاري- ثم يعقب عليه الباحث ، بقوله مثلا ولاشك في صحة نسبه هذا لأنه عليه الصلاة والسلام من أثبتها لنفسه كما صحت الأحاديث عنه صلى الله عليه وسلم في كثير من كتب الحديث المعتبرة عن المسلمين وتواترت عنه الأخبار حتى من غيرالمسلمين.

خامسا : التوثيق: على الباحث أن يوثق كل معلومة ينقلها عن أي مصدر ومرجع بترقيم نهاية المعلومة حسب ترتيبها ثم يكتب التوثيق في أسفل الصفحة: فمثلا إذا قلنا أنه نقل حديثا عن نسب الرسول عليه الصلاة والسلام من صحيح البخاري فيضع بعد نهاية المعلومة رقم 1 مثلا إذا كانت أول معلومة نقلها في الصفحة ثم يوثق أي يذكر بيانات الكتاب الذي نقل عنه ، ويكون الترتيب كالتالي : اسم المؤلف : اسم الكتاب ، دار النشر ، بلد النشر ، رقم الطبعة ، سنة الطباعة ، رقم الجزء والصفحة.
مثاله : البخاري : الجامع الصحيح ، دار السلام ، الرياض 2004م ، الطبعة الأولى ، ج1،ص96.
إذا عاد الباحث واستخدم نفس المصدر في نفس الصفحة وفي الفقرة التي تليها مباشرة يكتب عبارة : المصدر نفسه
إذا عاد الباحث واستخدم المصدر نفسه في صفحة أخرى ، يكتب اسم المؤلف : المصدر السابق
أما توثيق أنواع المراجع الأخرى كالصحف والمجلات والانترنت فتختلف .

سادسا:كتابة الخاتمة: يستغرب أكثر الطلاب أننا بدأنا بكتابة الخاتمة ولم تنطرق إلى الآن عن كتابة المقدمة ؛ وذلك لعدة أسباب الخاتمة يذكر فيها على العموم نقطتان :
الأولى : ملخص البحث أو النتائج أو الفوائد
الثانية : التوصيات: إذ يوصي الباحث القراء والباحثين الآخرين بالبحث عن معلومة لم يتوصل إليها أو كتابة بحث متعلق بموضوع بحثه. أما المقدمة فأخرت كتابتها لأن النقاط التي تكتب لا يمكن للباحث أن يعرفها أو يتأكد منها إلا بعد أن ينتهي من كتابة بحثه.

سابعا : كتابة المقدمة : يكتب في المقدمة عدة نقاط مهمة تعتبر مفتاحا لمن يقرأ البحث وهي:
1- التمهيد لموضوع البحث بالبسملة والحمد لله والصلاة على رسوله عليه الصلاة والسلام أو بالسلام على القراء ‘ فهذا سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام في كتابة رسائله التي خطها له صحابته رضي الله عنه ، مع أن بعض الأساتذة لا يحبذ هذا الشيء ، وللأسف ذلك بسبب التأثر بالغرب ، ولكن لا يطيل لأنها رسالة وليست خطبة.
2- ذكر موضوع البحث: حيث يقول مثلا : وسوف يتطرق الباحث في مشروعه هذا إلى موضوع سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام في العهد المكي .
3- تعليل اختيار الموضوع: يبين الباحث سبب اختياره للبحث ولماذا يعتبره مهما.
4- ذكر منهج أو خطة أو تقسيم البحث : بقوله مثلا : وقد قسم الباحث موضوع بحثه إلى ثلاثة فصول ، فالصل الأول ذكر فيه نسب الرسول صلى الله عليه وسلم....وهكذا.
5- تبيين أهم مصدر استخدمه الباحث : فيقول مثلا : ولأن البحث متعلق بسيرة المصطفى عليه والسلام فقد استفاد الباحث كثيرا من كتاب الجامع الصحيح للبخاري والذي يروي أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأصح بالأسانيد وأقوى المتون رحمه الله تعالى .
6- توضيح أهم الصعوبات التي واجهت الباحث : فيقول مثلا : وقد واجه الباحث عدة صعوبات منها: كثرة المراجع المتحدثة عن الموضوع ذاته مع قلة التدقيق والتوثيق في صحة الأحاديث والروايات ، وندرة مكتبة المدرسة من المصادر الأصلية التي احتاجها الباحث لموضوع بحثه ، وكما انه لم يصل إلى معلومات دقيقة وصحيحة عن - أي نقطة صعب وصوله إليها رغم اجتهاده في ذلك -.
7- الشكر أولا وأخيرا لله عز وجل ، ثم لكل من ساعده في البحث سواء بذكر الأسماء أو من دونها.

ثامنا: كتابة فهرس المصادر والمراجع: وفائدتها: حتى يسهل للباحث والقارئ الرجوع للمصادر والمراجع التي استخدمها الباحث في رسالته، وتكتب كاملة في صفحة مستقلة، ويبدأ:
أولا: المصادر:
ثانيا: المراجع
ويرتبها أبجدية بأسماء المؤلفين من دون كتابة ألقابهم كالشيخ أو الإمام أو الدكتور أو الأستاذ.

تاسعا: كتابة فهرس المحتويات والموضوعات : فائدتها: حتى يسهل للقارئ معرفة مواضيع البحث قبل البدء في قراءته والحصول على معلومات على حسب مواضيع البحث.
الكيفية : تصمم على شكل جدول بعمودين ، عمود يكتب به أرقام الصفحات ، وعمود تكتب فيه المواضيع
وليبدأ بالصفحة رقم3: لأن الصفحة رقم 1و2 هما للغلاف ولهذا الفهرس.

عاشرا: كتابة الغلاف : يبدأ من الزاوية اليمنى العليا حيث يكتب مرتبا بالأسطر (اسم الدولة ، الوزارة ، المنطقة ، المدرسة)
ثم ينزل إلى الوسط الأعلى فيكتب ( بحث بعنوان : ) ثم يكبر الخط فيكتب عنوان بحثه
ينزل إلى الأسفل قليلا فيكتب اسم أولا: المشرف: ثم اسم الباحث ورقم الصف والشعبة
ثم ينزل إلى الأسطر الأخيرة فيكتب أولا : الفصل الدراسي الأول مثلا ثم العام الدراسي 1441-1440هـ 2020-2019م.

ميزات البحث الناجح :-

يوجدُالعديدُ من الميّزات التي متى توافرت في البحث حقّقت له الهدف والنّجاح المرجو وأبرزها: تنقيح البحث بعد الانتهاء من الأخطاء النّحويّة والعلميّة.

تنظيم الفقرات والخطوات بنقاطٍ دون حشو فارغ.

المصداقيّة في كتابة المعلومات والأمانة في النقل.

الموضوعية والحياد في كتابة البحث دون تحيز.

 

المصدر : وكالات