أكد العالم الفلسطيني عدنان مجلي، اليوم الخميس، أن هناك علاج فعال بدرجة كبيرة ضد وباء "كورونا"، مؤكداً أنه علينا الإسراع بإنتاجه في بلادنا واستخدامه للوقاية والعلاج قبل انتشار الفيروس على نطاق اوسع.

وأوضح مجلي (المتواجد في الولايات المتحدة)، أنه علينا كفلسطينيين الشروع في إنتاج كميات من هذا الدواء وتوفيره في السوق قبل انتشار الوباء مشيراً إلى أن شركات الأدوية الفلسطينية قادرة على إنتاجه، خلال مكالمة تلفونية مع "نورث كارولاينا"

ولفت إلى أن هذا الدواء كان موجودا منذ أكثر من 50 عاماً، واستخدم لعلاج مرض الطاعون في أفريقيا وتبين أخيراً أن لديه آليات قادرة على قتل "كورونا".

وبين أن العلماء يعكفون في مختلف دول العالم على البحث عن علاج سريع فعال لهذا الوباء الخطير، ومن جانبنا وجدنا أن علاج الملاريا الذي يحمل اسم كلوروكوين (chloroquine) او هايدروكسي (Hydroxy) يعالج "كورونا" بفعالية كبيرة حيث يعمل على قتل المرض قبل أن يلحق أضراراً في الرئة.

وأضاف: "يعمل الدواء على قتل الفيروس قبل أن يهاجم الرئة ويفرغ فيها الـ RNA الذي يؤدي إلى احداث ضرر بالغ فيها قد يصل حد الموت".

وتابع: "الدواء فعال أيضا حتى بعد الإصابة، حيث يعمل على قتل الفيروس ليتولى الأطباء القيام بعلاج الأضرار الناجمة عن الإصابة مثل الالتهابات الرؤية وغيرها".

وأشار إلى أن الكل يجري تجارب وهناك تخبط وعدم يقين، لأن الفيروس فاجأ العالم، لكن اليوم تقوم العديد من الدول بتصنيع هذا الدواء واستخدامه.

ومضى بالقول: أمريكا بدأت في استخدامه وفق ارشادات الطبيب" لافتاً إلى أن هناك حذراً من استخدامه مع أدوية أخرى يستخدمها بعض كبار السن.

وشدد على أن مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت هذا الدواء مؤخرا لعلاج فيروس "كورونا".

وأردف:" التجربة التي أجريت على الدواء في أمريكا بينت أن الدواء قادر على قتل الفيروس لكن إذا كان جهاز المناعة لدى المصاب ضعيفا فان تأثير العلاج يكون محدودا لأن الضرر الكبير قد حدث.

واستدرك: "لكني أشدد على ضرورة استخدامه للوقاية بشكل واسع، وعلى استخدامه للعلاج في مختلف الحالات".

المصدر : الوطنية