تساءل الكاتب الإسرائيلي "إسرائيل كاسنيت" في مقاله له حول تفشي وباء كورونا، "هل تستغل إيران ضعف إسرائيل وتشن هجومًا عبر مليشياتها؟".

وقال كاسنيت إن إيران قد تعتقد أن الجيش الإسرائيلي غير قادر على حشد أعداد كبيرة من جنود الاحتياط، أو إرسال أعداد كبيرة من المدنيين إلى الملاجئ، وذلك بسبب القيود المفروضة في أعقاب انتشار فيروس الكورونا، فهل ستبادر إيران إلى الهجوم؟.

لقد كان هذا السؤال أحد الأسئلة المطروحة خلال المؤتمر الذي عقده عن بُعد المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي (JINSA) حول التداعيات الأمنية لانتشار فيروس كورونا على إيران والشرق الأوسط. وقد استضاف المؤتمر كلًا من "يعقوب عميدرور" مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، وإيتاي شابيرا النائب السابق لرئيس قسم البحث والتحليل في الجيش الإسرائيلي.

ووفقًا لـ "عميدرور"، فحجم انتشار المرض في إيران ليس معروفًا، مضيفًا "من الواضح أن الإيرانيين لا يقولون الحقيقة، وأنهم يخفون حقيقة الوضع، لكننا نعلم أن الأعداد في تزايد وأنها أكبر بكثير مما أعلنت عنه السلطات الرسمية. وبالتالي أستطيع القول إن الأمور قد خرجت هناك عن السيطرة."

فيما يتعلق بوقف إيران لأنشطتها في الشرق الأوسط، فقد أكدّ "عميدرور" أن ذلك لن يحدث، مشيرًا إلى أن "إيران سوف تواصل الضغط ضد الولايات المتحدة، وخصوصًا في العراق عبر المليشيات الشيعية."

المصدر : عكا للشؤون الإسرائيلية