يترقب العالم العربي والاسلامي حلول شهر شعبان المبارك للعام 1441- 2020 ،حيث تستطلع دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية والسعودية وفلسطين وجميع الدول العربية، هلال شهر شعبان اليوم الثلاثاء 29 رجب 1441هـ الموافق 24-3-2020م، وسيتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال عقب صلاة المغرب.

ويصل القمر مرحلة الاقتران لشهر شعبان يوم الثلاثاء المقبل 29 رجب 1441 الموافق 24 مارس الجارى عند الساعة (9:28 صباحا بتوقيت جرينتش) منهيًا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة، حيث إن المقصود بالاقتران اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد فى السماء عندما يقعان على خط طول سماوى واحد، حيث يعبر القمر شمال أو جنوب الشمس، ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمى يتم فى لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه فى مساء هذا اليوم (الثلاثاء) ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة الساعة ( 3:34 مساء بتوقيت جرينتش) وفى ذلك الوقت سيكون القمر على ارتفاع (1) درجة والزاوية التى تفصله عن الشمس "الاستطالة" (5) درجات وإضاءة قرصة (0.2 %) وسيغرب عند الساعة 6:42 مساء (3:42 مساء بتوقيت غرينتش) بعد 8 دقائق من غروب الشمس وستكون رؤية القمر هذه الليلة غير ممكنه بالعين المجردة. 

وبعد الاقتران تحدث مرحلة تسمى "الإهلال" وتعنى رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وهذا سيتحقق مساء اليوم التالى الأربعاء 25 مارس 2020 ستكون رؤية هلال القمر ممكنه بالعين المجردة فى حال كانت الظروف الجوية مناسبة.

وستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 6:34 مساء ( 3:34 مساء بتوقيت جرينتش) وفى ذلك الوقت سيكون القمر على ارتفاع (11) درجة والزاوية التى تفصله عن الشمس "الاستطالة" (13) درجة وإضاءة قرصة (1.4%) وسيغرب عند الساعة 7:31 مساء (4:31 مساء بتوقيت غرينتش) بعد 57 دقيقة من غروب الشمس.

وعليه ستكون غرة شهر شعبان، إما فلكياً يوم الأربعاء الموافق 25 مارس 2020  أو حسب إمكانية الرؤية بالعين المجردة يوم الخميس 26 مارس 2020 ، علما بأن القرار النهائى يعود للمحكمة العليا السعودية. 

دعاء شهر شعبان :-

"اللهمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَعْبَانَ وبَلِّغْنَا رَمَضَانَ"، من الدعوات المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وصحابته رضوان الله عليهم ، والتي يتم تداولها خلال هذه الفترة عبرمواقع التواصل الاجتماعي ، مع بدء العد التنازلي لشهر رمضان المبارك .
ويعد هذا الدعاء ، من أقوى صور الإعانة على التهيئة الإيمانية والروحية. حيث تربى الصحابة الكرام على هذا الشعار، وعاشوا بهذا الدعاء الخالد، فكانوا يسعون إلى رمضان شوقًا، ويطلبون الشهر قبله بستة أشهر، ثم يبكونه بعد فراقه ستة أشهر أخرى.

ومن الصور الأخرى لهذا الدعاء :

"اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ".
"اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ".
"اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا"
" اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه "
"اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان ".
اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن "
اللهم بلغنا رمضان ، بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهلنا وأحبتنا في أحسن حال "

المصدر : اليوم السابع