قال رئيس الحكومة الإسرائيلية المنصرفة بنيامين نتنياهو، مساء أمس السبت، إن حزب "الليكود" الذي يزعمه قد توصل إلى اتفاق ائتلافي لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع تحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، إلا أن الأخير سارع لنفي ذلك.

وفي مقابلة أجرها نتنياهو عبر القناة الـ 12 الإسرائيلية، أكد أنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة لمدة ثلاث سنوات بالتناوب هو وغانتس على رئاستها.

وأضاف: أترأس الحكومة في الفترة الأولى مدتها عام ونصف العام، متعهداً بمغادرة منصبه في الموعد المحدد، وبعد ذلك يحل مكانه غانتس لفترة مماثلة.

إلا أن زعيم "أزرق أبيض" نشر في حسابه في على "تويتر" ردا على تصريحات نتنياهو، قال فيه "من يريد الوحدة لا يحدد مهلة أو شروطا، ولا يستخدم التسريبات ويمس بالديمقراطية وبالمواطنين، ويشل عمل الكنيست (البرلمان)".

وحصل قائد الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس قبل أيام على تكليف رسمي من الرئيس رؤوفين ريفلين بتشكيل الحكومة، وذلك بعدما حصل على دعم 61 من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 120.

وأمام الجنرال السابق مهلة 28 يوما من تاريخ تكليفه لتشكيل الحكومة، ويمكن تمديد المهلة بموافقة الرئيس لمدة 14 يوما إضافية لتنفيذ المهمة، قبل أن يكلف عضو آخر في البرلمان بتشكيلها، في حال فشل غانتس.

وتعيش "إسرائيل" أزمة سياسية غير مسبوقة، إذ شهدت إجراء ثلاثة انتخابات خلال أقل من سنة، ولم تسفر عن نتيجة حاسمة.

 

المصدر : الوطنية