أكدت وزارة الصحة بغزة، اليوم الإثنين، أن عدد الحالات الخاضعة للحجر المنزلي 2778 حالة، حيث تم عمل حجر منزلي لجميع العائدين عن طريق معبر رفح لمدة 14 يوم ابتداء من تاريخ 3/3/2020، وقد تم إضافة عدد 111 عائد جديد.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي الخاص بتطورات فيروس "كورونا" المستجد، أن عدد الحالات المؤكدة صفر حالة، وعدد حالات الوفيات صفر حالة، وعدد الحالات التي شفيت صفر حالة، حيث لم تسجل أي حالة، فيما بلغ عدد العينات التي تم فحصها للحالات المشتبهة 33 عينة، جميعها سلبية.

 

التقرير اليومي لفيروس كوفيد 19:

أولاً: تقرير الإصابات - عدد الحالات المؤكدة صفر حالة.

- عدد حالات الوفيات صفر حالة.

- عدد الحالات التي شفيت صفر حالة حيث لم تسجل أصلاً أي حالة.

- بلغ عدد العينات التي تم فحصها للحالات المشتبهة 33 عينة، جميعها سلبية.

ثانياً: الحجر الصحي

- بلغ عدد الحالات المدخلة في الحجر الصحي الخاص 63 حالة لم تظهر عليها أعراض المرض.

- بلغ عدد الحالات الخاضعة للحجر المنزلي 2778 حالة، حيث تم عمل حجر منزلي لجميع العائدين عن طريق معبر رفح لمدة 14 يوم ابتداء من تاريخ 3/3/2020، وقد تم إضافة عدد 111 عائد جديد.

- قائمة الدول المستهدفة بالحجر ليشمل ايطاليا بالإضافة إلى الصين وهونج كونج وكوريا واليابان وإيران وسنغافورة.

ثالثاً: الوضع العالمي - إجمالي عدد الدول التي تم تسجيل حالات فيها 141 دولة منها 6 دول جديدة.

- إجمالي عدد الحالات المسجلة عالمياً 153,648 منها 1,220 حالة جديدة؛ 81,048 منها في دولة الصين، كما بلغ عدد الحالات المصابة في إيطاليا 21,157 حالة وذلك استناداً للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية حتى نهاية يوم 15/03/2020.

- إجمالي عدد الوفيات في العالم 5,746.

رابعاً: قرارات وأنشطة خاصة بمكافحة المرض

- تشكيل لجنة حكومية برئاسة وزارة الصحة لمواجهة الفيروس مكونة من وزارات (الداخلية-التعليم-الحكم المحلي-الاوقاف-المالية).

- وضع جهاز رصد حراري في مدخل صالة الوصول لمعبر رفح البري للكشف عن التغيرات الحرارية للعائدين.

- اقامة مركز للحجر الصحي في معبر رفح يحتوي على 54 غرفة بكامل التجهيزات الفندقية والمتابعة الصحية للعائدين من الدول المصنفة موبوءة مثل (الصين وكوريا وإيران وايطاليا وسنغافورة وهونغ كونغ وأي دولة ينتشر فيها الوباء).

- إضافة مركز للحجر الصحي في مدرسة مرمرة في محافظة رفح. - اقامة مستشفى ميداني لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس على معبر رفح يتسع ل 40 حالة وقابل للاتساع ومجهز بأقسام مبيت وعناية مركزة ومختبر واشعة.

- توفير المستلزمات الخاصة بالفحص المخبري للفيروس في قطاع غزة حيث كانت العينات ترسل للضفة المحتلة.

- تخصيص الرقم المجاني (103) للاستفسارات والاستشارات الطبية والابلاغ عن اي تطورات صحية تطرأ على العائدين خلال فترة الحجر المنزلي.

- توفير فرق طبية ميدانية لمتابعة التغيرات الصحية للعائدين في مقر اقامتهم.

- تكليف لجنة من وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة لمتابعة انفاذ الحجر المنزلي الالزامي للذين عادوا من معبر رفح البري ومن يخالف يضع نفسه تحت طائلة القانون.

- تدريب العاملين والكوادر الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والاسعاف على الاستعداد والجهوزية لمواجهة الفايروس والتعامل العلمي والعملي السليم مع حالات الاشتباه وكذلك الطرق الامنة للنقل والتعقيم وفق ادلة وإجراءات معتمدة.

- تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية مستمرة للعائدين الى قطاع غزة وتقديم الارشادات والتعليمات الوقائية.

- قامت دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة بطباعة 122 ألف مطبوعة، 200 بوستر توعوي خاص بفيروس كورونا وتوزيعه على كل من وزارة الصحة، وكالة الغوث، الخدمات الطبية والمؤسسات الأهلية. - تنفيذ 60 لقاء استفاد منه 5,458 شخص في مختلف المؤسسات الدينية و التعليمية وغيرها.

المصدر : الوطنية