وصل إلى العاصمة الروسية "موسكو" اليوم الاثنين، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة، على رأس وفد قيادي، بدعوة رسمية من القيادة الروسية.

وطبقاً لجدول الأعمال المقرر، سيلتقي حواتمة، بوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونائبه لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، وأركان السفارة، في مباحثات سياسية شاملة من ضمن في أكثر من جوله.

وأوضحت الديمقراطية أن أمينها العام سيناقش "صفقة ترمب – نتنياهو"، وتداعياتها الخطيرة على القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية، وأوضاع المنطقة والعلاقات الدولية.

كما سيناقش الأوضاع الفلسطينية الداخلية والانقسام وسبل إنهائه وإعادة بناء الوحدة الداخلية للمؤسسة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة للفوز الكبير للقائمة العربية المشتركة في الانتخابات الإسرائيلية وما سوف تعكسه من نتائج على المعادلة السياسية والحزبية داخل إسرائيل.

ومن الملفات التي سيتم مناقشتها كذلك، الأوضاع الإقليمية في ظل التطورات العاصفة التي يشهدها عدد من البلدان العربية في المشرق والمغرب، وآثارها على الأوضاع الدولية، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين الجبهة الديمقراطية والقيادة الروسية وآليات تطويرها.

وسيبحث حواتمة كذلك الدور الروسي المتوقع في المرحلة القادمة في دعم وإسناد قضية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وفي عموم المنطقة العربية، في ظل التدخلات الأميركية السافرة.

كما سيعرض حواتمة، رؤيته لكافة هذه القضايا في مقدمه، رؤيته في مواجهة خطة تراب – نتنياهو، وللخروج من اتفاقات أوسلو، والعمل بالمقابل بموجب قرارات المجلسين الوطني والمركزي في منظمة التحرير.

ويضم جدول الأعمال، لقاء مع أحزاب الدوما الروسي ولجنة العلاقات الخارجية فيه، ورئيس لجنة المجلس الفدرالي للشؤون الخارجية. فضلاً عن عقد سلسلة من المحاضرات، السياسية والمنتديات الصحفية، في مراكز البحث في موسكو ومع وسائل الإعلام من فضائيات وإذاعات وصحف روسية وعربية.

المصدر : الوطنية