أجلت الحكومة السودانية امتحانات الشهادة السودانية للعام 2020 ، وأغلقت جميع المدارس والجامعات في كافة المحافظات السودانية ، بسبب انتشار فيروس كورونا القاتل في السودان .

وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، مساء السبت، بإغلاق المدارس والجامعات لمدة شهر اعتبارا من السبت لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأوضح البيان "تقرر إغلاق جميع الجامعات والكليات والمعاهد العليا ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والأجنبية لمدة شهر".

كما تقرر "إغلاق رياض الأطفال والمدارس السودانية والأجنبية والخلاوي والمعاهد الدينية بجميع المراحل لمدة شهر، ووقف المهرجانات والمعسكرات وفصول التقوية"، وفقا للبيان.

وتابع: "تأجيل امتحانات شهادة الأساس في الولايات التي لم تجرى فيها لموعد يحدد لاحقا. امتحان الشهادة السودانية في موعده ما لم يصدر قرار آخر".

وشدد البيان على ضرورة "توجيه الجهات الأمنية بدعم وزارة الصحة لتنفيذ إجراءات الحجر الصحي بمراكز العزل والإيواء لعزل وفحص المخالطين الرافضين الخضوع للإجراءات المحجرية. الاستفادة من المستشفيات العسكرية بالمركز والولايات كمراكز للإيواء ولتقديم الخدمات العلاجية".

وكان وزير الصحة السوداني، الدكتور أكرم التوم، قد صرح أمس، إن الجيش حدد أماكن إيواء المواطنين العائدين من خارج البلاد، مضيفا أنه تم إيقاف جميع المؤتمرات الحكومية وتحديد مهلة زمنية للحظر، وإقامة جميع الفعاليات الرياضية بدون جمهور حتى إشعار آخر.

وأضاف وزير الصحة السوداني فى مؤتمر صحفى حول فيروس كورونا: "أقفلنا بعض المعابر، وأوقفنا السفر إلى عدد من الدول، ونعمل على توسيع جاهزيتنا لمواجهة كورونا".

وكان السودان قد أعلن اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس كورونا لرجل توفي الخميس الماضي.

المصدر : الوطنية