أعلن رئيس الوازرء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، مساء اليوم الخميس، تعليق الدوام في جميع مدارس وجامعات دولة الاحتلال، مؤكداً على ضرورة تشكيل حكومة طوارئ قوميّة لمُجابهة فيروس "كورونا" المستجد.

وأوضح "نتنياهو"، في مؤتمر صحفي له، أن تعليق الدوام لا يشمل الحضانات ورياض الأطفال والتعليم الخاص، مشيراً إلى أنه بالنسبة للصفوف 1-3 سيتم منحها حلولاً ومخيّمات خاصة.

وأضاف "من المتوقع أن ينتشر الفيروس في جميع دول العالم، ولا يوجد مكان واحد على وجه الأرض مُحصنٌ ضده".

وتابع: في هذه المرحلة لا يوجد لقاح للفيروس وتُشير التوقعات إلى أن تطوير لقاح سوف يستغرق وقتا طويلاً".

وذكر أن وتيرة العدوى غير متساوية بين الدول، لكنها تزداد بسرعة هائلة، قائلاً "هذا ما يحدث في بعض البلدان، وهذا ما يحدث في إيطاليا وربما يحدث في إسبانيا، فقد بدأ انتشار الفيروس ببطء، وفي غضون يومين أو ثلاثة أيام انتشر بسرعة وفُقدت السيطرة.

وأضاف أن معدل وفيات الفيروس يتجاوز 2.4%، واصفاً المرض بأنه وباء حقيقي، بما أن معدل الوفيات يتراوح بين 2 و 4 في المئة ، فهذه أعداد كبيرة جداً، هدفنا الأول هو إبطاء وتيرة العدوى قدر الإمكان، حتى نتمكن من كسب الوقت الثمين.

وبخصوص خطوات مواجهة انتشار الفيروس قال: أولاً سنخفض عدد المرضى، وسنعالجهم بطريقة لا ينهار فيها النظام الصحي، لكسب مزيد من الوقت في محاولة لإيجاد لقاح للفيروس مع أفضل العقول.

وقال إنه يخطط للقاء مُديري مُختبرات، وعلماء أحياء وخبراء أوبئة يوم الأحد المُقبل لتفحُّص تقدم جهود تطوير اللقاح.

وأضاف "الفيروس لا يقيم وزنًا لحدود ولا يميز بين اليهود وغير اليهود، وبين المتدينين (يقضد الحريديين) وغير المتدينين، وبين اليمين واليسار، نحن جميعًا في قارب واحد، في الواقع إن كل البشرية في قارب واحد".

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية، قد أعلنت مساء اليوم، أن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا، ارتفعت إلى 109، بينهم رضيع يبلغ عمره 6 أشهر، مع توقعات بارتفاع عدد الإصابات خلال الأيام المقبلة، مع ازدياد الأشخاص ممن يفرض عليهم الحجر الصحي.

المصدر : الوطنية