تسائل الكثير من المصريين عن تفاصيل القرار الخاص بمجلس الوزراء المصري ، حول تعليق الدراسة في جميع المدارس والجامعات المصرية غداً الخميس 12 مارس 2020 بسبب تقلبات الجوية ، والطقس الممتليء بالأمطار الكثيفة في عدد كبير من المحافظات المصرية ، وهل يشمل القرار المصالح الحكومية أم أنه مقتصر فقد على نطاق التعليم .

وقرر مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، منح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام، إجازة مدفوعة الأجر، غدا الخميس، الموافق 12 من مارس 2020، نظرا لظروف الطقس السيئ، المتوقع غدا.

 ويستثنى من ذلك العاملون في المرافق الحيوية، والتى تحددها السلطة المختصة، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية، ويأتي ذلك في ضوء ما عرضه الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، بشأن آخر تحديث لتنبؤات سقوط الأمطار.

وسيعقد الوزراء والمسئولون المعنيون مؤتمرا صحفياً اليوم الأربعاء، عقب اجتماع مجلس الوزراء، لعرض تفاصيل توقعات طقس الغد، واستعدادات الوزارات والجهات المعنية للتعامل مع هذه الظروف الجوية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أصدر أمس الأربعاء قراراً بتعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، يوم غد الخميس الموافق 12 مارس 2020.

وصرح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها.

إجازة الأزهر يوم الخميس :-

قرر الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، تعطيل الدراسة بالمعاهد الأزهرية والجامعة، على مستوى الجمهورية، الخميس المقبل لسوء الأحوال الجوية، ويشمل القرار الطلاب والعاملين بالعملية التعليمية.

ويأتي القرار في إطار حرص الأزهر الشريف الحفاظ على أبنائه الطلاب والعاملين به، ولإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية اتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، متمنيًا أن يحفظ الله مصر من كل سوء.

بيان الأرصاد الجوية :-

قرار تعطيل الدراسة جاء ذلك وفقاً للتقرير الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذي أشار إلى أنَّه من المنتظر تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من الشهر نفسه.

وأوضح أنَّ تقرير الأرصاد أفاد بأنَّه من المتوقع أنَّ تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السواحل الشمالية والوجة البحري، وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس، ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد، كما تنشط الرياح على أغلب الانحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصل إلى حد العاصفة، مناشداً المواطنين توخي الحذر في ظل هذه الأجواء غير الطبيعية.
 

المصدر : الوطنية