أصدرت الإدارة العامة للمعابر والحدود، اليوم الخميس، بياناً صحفياً حول الأخبار التي تتحدث بوجود عدد من المصابين بفيروس "كورونا" في بيت لحم.

وأكدت الإدارة، تنفيذاً لما ورد في بيان مكتب رئيس الوزراء وبالتعاون والتنسيق الكامل بين إدارة المعابر وكافة الأجهزة الأمنية والمدنية بكافة طواقمها تم اتخاذ مجموعة الإجراءات على المعبر.

وبينت أنه على جميع الفلسطينيين العائدين من الدول التي فيها إصابات بفيروس "كورونا" أن يخضعوا للفحص على المعابر وللحجر الصحي في أريحا ورفح، أو العزل المنزلي حسب تقييم الطواقم الطبية لمدة لا تقل عن 14 يوماً من تاريخ مغادرتهم الدول المصابة.

وأشارت إلى ضرورة إجراء الأجانب القادمين إلى الأراضي الفلسطينية من الدول المصابة الفحوصات اللازمة وخضوعهم لإجراءات العزل أيضا، لافتةً إلى تأجيل أي مؤتمرات دولية مبرمجة الانعقاد على الأراضي الفلسطينية.

وشددت على أنه يمنع سفر المسؤولين بالطائرة إلى أي مكان في العالم، وينصح بعدم سفر المواطنين في الطائرات لأنها أماكن مغلقة، منوهةً على وقف جميع الدورات العسكرية إلى الخارج حتى اشعار آخر.

وأوضحت أنه سيتم وقف تجارة الشنطة اليومية عبر الجسور والمعابر بما يعرف بـ”البحارة” حتى اشعار آخر، إلى جانب يمنع تجمع أو تجمهر أكثر من 1000 شخص في أي مهرجانات ونشاطات جماهيرية مفتوحة.

ونبهت إلى أنه يمنع تجمع او تجمهر أكثر من 50 شخصا في مكان واحد مغلق، مناشدةً الأشخاص من الفئة العمرية 60 عاما فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة كالقلب والضغط والسكري والتوتر وأمراض الجهاز التنفسي، عدم التجمهر في الأماكن العامة والمكتظة أو الاحتكاك بالعائدين من الخارج والذين يحملون مؤشرات الانفلونزا.

ونصحت المواطنين بضرورة متابعة النشرات الدورية الصادرة عن وزارة الصحة حول المرض، داعيةً الجميع إلى تجنب المصافحة والتقبيل في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات.

 

المصدر : الوطنية