يزداد مخاوف المواطن المصري يوماً بعد يوم من احتمالية وصول فيروس كورونا لمصر ، خصوصاً بعد اجتياحه لعدد كبير من دول العالم ، مخلفاً آلاف الضحايا والمصابين ، في الوقت الذي لم يتم اكتشاف مصل أو دواء لهذا الفيروس .

منظمة الصحة العالمية في مصر، أعلنت أمس الأربعاء، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر بلغ حالتين فقط.

ونشرت المنظمة تغريدة عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر قالت فيها: " تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه حتى الآن عدد الحالات التي ثَبُت إصابتهم بمرض كوفيد ١٩ هم حالتين فقط لشخصين غير مصريين، وقد تم التعامل معهم بمهنية وأيضاً تم كشف جميع المخالطين لهم وطبقت عليهم الإجراءات الوقائية الإحترازية اللازمة وفق معايير المنظمة".

 

 

كما أعلنت المطارات المصرية، الاثنين، رفع درجة الاستعداد للحد الأقصى، واتخذت كافة التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، والحد من انتشاره بتطبيق أعلى معايير السلامة والأمان ودرجات الوقاية، وذلك وفقا للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

من ناحية أخرى، قررت عدد من الدول الإسلامية ، إلغاء صلاة الجمعة فيها غداً ، بسبب تفشي فيروس كورونا ، و تجنباً لتفشيه خلال التجمعات البشرية الكبيرة.

وأعلنت السلطات الإسرانية ، إلغاء صلاة الجمعة في جميع عواصم محافظاتها الـ 31، بحسب رئيس مجلس تحديد السياسات العامة لأئمة الجمعة، حاج على أكبري.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن عن أكبرى قوله إن الإعلان يأتي وفقًا لقرار اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، بحيث تُلغى صلاة الجمعة المُقبلة.

وأفادت آخر إحصائية صادرة أمس الأربعاء عن وزارة الصحة الإيرانية بتسجيل 586 إصابة جديدة و15 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وبذلك يرتفع عدد المصابين بالفيروس في هذا البلد إلى 2922 وعدد المتوفين إلى 92 وعدد المتعافين إلى 552 حالة مؤكدة.

كما وقررت الجهات الدينية المعنية في كربلاء العراقية إلغاء صلاة الجمعة غداً استجابة لما دعت اليه دائرة صحة كربلاء، بالتزامن مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق.

وسجلت الجهات الصحية في العراق أمس الأول وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، وهي الوفاة الأولى على مستوى الوطن العربي بذات المرض.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن الفيروس بات منتشرا في أكثر من 49 دولة بعدد إصابات تجاوز 80 ألفا و726 حالة، من بينها نحو 4315 إصابة خارج الصين، في حين تجاوز مجمل عدد الوفيات جراء الفيروس 2859 حالة.

كما رفعت المنظمة خطورة انتشار الفيروس في العالم إلى "أعلى مستوى"، ودعت جميع الدول التي لم تسجل فيها إصابات بعد إلى الاستعداد لوصول الوباء، محذرة من أنها سترتكب "خطأ مميتا" إن ظنت أنها بمنأى عنه.

المصدر : وكالات