كشفت القنوات العبرية نتائج العينات الانتخابية للانتخابات الإسرائيلية البرلمانية "الكنيست" المعادة للمرة الثالثة .

وأظهرت النتائج الأولية تصدر حزب الليكود الأحزاب الإسرائيلية الأكثر حصولاً على أصوات الناخبين بتربع بنيامين نتنياهو على سلم ترأس الحكومة الاسرائيلية الجديدة .

يستدل من العينة الانتخابية التي نشرتها قناة (كان) أن حزب الليكود حصل على ستة وثلاثين مقعدا متقدما على كاحول لفان بثلاثة مقاعد. وبحسب العينة فان القائمة المشتركة حصلت على خمسة عشر مقعدا وشاس تسعة مقاعد وياهدوت هتوراة ثمانية مقاعد ويامينا سبعة مقاعد والعمل غيشر ميرتس ويسرائيل بيتينو ستة مقاعد لكل منهما. اما عوتسما يهوديت فلم يتجاوز نسبة الحسم. وتشير نتائج هذه العينية الى ان الخارطة الحزبية المتبلورة تمنح معسكر اليمين ستين مقعدا ومعسكر الوسط اليسار أربعة وخمسين. ويبقى يسرائيل بيتينو هو من يشكل بيضة القبان.

هذا ويستشف من العينة الانتخابية للقناة المتلفزة الثانية عشرة ان الليكود حصل على سبعة وثلاثين مقعدا، يليه كاحول لافان مع ثلاثة وثلاثين مقعدا. وفيما يلي عدد المقاعد لباقي الأحزاب:
القائمة المشتركة أربعة عشر 14
شاس تسعة 9
يهدوت هاتوراه ويامينا والعمل غيشر ميترس سبعة 7 لكل منها
وإسرائيل بيتنا ستة 6
ولم يتجاوز حزب عوتسما يهوديت نسبة الحسم. وفي المحصلة نال معسكر اليمين ستين 60 مقعدا، بينما حصل معسكر الوسط اليسار بدون يسرائيل بيتينو برئاسة افيغدور ليبرمان على أربعة وخمسين 54 مقعدا.

نتائج العينات الانتخابية 2020 حسب القنوات العبرية :-

Image

يشار إلى أن هذه النتائج ليست نهائية، غير أنها تعكس النتائج الأولية عبر استطلاع العينات الانتخابية ميدانيًا من أمام صناديق الاقتراع من الأشخاص الذين قاموا بالتصويت حتى الساعة الثامنة مساءً.

"نتانياهو" أعلن فوزه في الانتخابات. معتبراً "أنه انتصار كبير ل"إسرائيل" ورأى أن "هذا النصر فاق كل التوقعات وهو أكبر من نصر عام 1996،بحسب تعبيره .  

وقال أمام انصاره ، قمنا بتنمية علاقات دولية لم تكن موجودة مع دول عربية واسلامية، ومع زعماء دوليين بينهم دول عربية هم أكثر مما تتخيلون، وعندما اقول بأننا سنعقد معاهدات سلام مع دول عربية فأنا لا اتحدث لغوا، فوراء الاكمة ما وراءها. 

في المقابل اعترف رئيس حزب "أزرق أبيض" بني غانتس بـ"خيبة الأمل" وقال في كلمة لمناصريه أنه "كان يأمل بأن تكون نتائج الانتخابات التشريعية مختلفة". 

وكان نتنياهو فشل عقب انتخابات أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول الماضيين في تشكيل حكومة بعد رفض ليبرمان الانضمام إلى حكومة ائتلافية بقيادة الليكود، كما أن خصمه غانتس فشل عقب الانتخابات الماضية في تشكيل حكومة.

فقد أكدت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة التصويت في الانتخابات العامة 2020 بلغت 71% وهي أعلى ب 1.2% عما كانت عليه في الانتخابات السابقة في شهر أيلول سبتمبر الماضي حيث بلغت 69.8% .

 

 

المصدر : الوطنية