بعد انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، ازدادت المخاوف لدى الكثيرين من الاصابة بهذا الوباء ، الأمر الذي دفعهم للبحث عن أفضل الأدعية الي الله للوقاية والتحصين من هذا الوباء القاتل .

يوجد عدد من الأدعية المأثورة الدعاء بها في للتحصين من الاصابة بفيروس الكورونا، والتي  نستعرضها لكم اليوم عبر السطور التالية :-

دعاء مرض كورونا :-

نشرت دار الإفتاء المصرية  عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، دعاء التحصين من وباء " كورونا"، تزامنا مع انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا فى عدد من دول العالم.

وجاء نص الدعاء الذى نشرته دار الإفتاء المصرية:"تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير".

أدعية للوقاية من فيروس كورونا :-

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ :( مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ ).

- ما مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ .
 
- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ  مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ، قَالَ : ( أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم (برقم 2709 ).
 
-  عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه قال : خَرَجْنَا فِي لَيْلَةِ مَطَرٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ لِيُصَلِّيَ لَنَا، فَأَدْرَكْنَاهُ فَقَالَ : ( أَصَلَّيْتُمْ ؟ ) فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ، فَقَالَ : ( قُلْ ) ، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : ( قُلْ ) ، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ : ( قُلْ )، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَقُولُ ؟ قَالَ :  قُلْ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ) .

شروط قبول الدعاء :-

1- الإخلاص لله تعالى،فالإخلاص مطلوب في كل الأعمال

2- تحري الحلال، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:"يا سعد،أطب مطعمك، تجب دعوتك" وفي رواية :"يا سعد،أطب مطعمك، تكن مستجاب الدعوة " .

3- عدم الاستعجال، فيقول الواحد منا :دعوتُ فلم يستجب لي، مما يؤدي إلى الملل، فإن الله لا يملّ حتى نملّ، كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم.

أوقات استجابة الدعاء :-

ساعة من يوم الجمعة وهي آخر ساعة بعد العصر

عند النداء للصلوات المكتوبة

وإذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا

الدعاء في شهر رمضان

وفي السجود

وعند السفر

وبعد ختم القرآن

عند الإفطار من الصوم

وعند نزول المطر ونحو ذلك.

انتشار وانتقال فيروس كورونا :-

ينتقل فيروس كورونا من المريض إلى الجسم السّليم عن طريق الإفرازات التنفسيّة والاختلاط المباشر بالمرضى، وينتقل أيضاً عن طريق جزيئات الهواء الدّقيقة ليدخل إلى الجهاز التنفسيّ.

الطّرق التي ينتشر من خلالها فيروس كورونا بين البشر:

– المصافحة أو لمس شخصٍ مصاب:

قد ينتقل فيروس كورونا إلى الجسم السّليم عن طريق اللمس أو المصافحة مع يدي شخصٍ مصابٍ بالفيروس، لأنّ ذلك يفسح في المجال أمام العدوى لكي تنتشر.

– العطس أو السّعال:

يمكن أن ينتقل الفيروس من الجسم المصاب إلى السّليم عبر القطرات المنتقّلة إلى الهواء عبر العطس أو السّعال من دون تغطية الفم.

– لمس شيءٍ ملوّث بالفيروس:

من السّهل أن ينتشر كورونا عن طريق الاتصال بشيءٍ ما يحتوي على الفيروس، ثمّ لمس الفم أو العين أو الأنف.

-الاحتكاك مع برازٍ ملوّث:

من الممكن أن ينتقل كورونا عبر لمس البراز الملوّث بالفيروس، إلا أنّ هذه الطريقة تُعتبر من الحالات النّادرة.

ولتشخيص الإصابة بفيروس كورونا، يكون الأمر مبنيّاً على الأعراض والفحوصات المخبريّة التي تقوم على الكشف عن الفيروس في اللعاب بالإضافة إلى بعض الصور الإشعاعيّة للتأكّد من قوّة الإصابة ومدى الالتهاب.

هل يوجد علاج لفيروس كورونا ؟!

أعراض فيروس كورونا :-

سيلان الأنف

التهاب الحلق

الصداع

الحمى، التي قد تستمر لبضعة أيام.

أعراض فيروس كورونا عند الأطفال .. وكيف ينتقل وفترة حضانته !

الوقاية من فيروس كورونا :-

حتى اللحظة ، لا يوجد أمصال مضادة للفيروس المكتشف حديثا ولا أدوية للعلاج منه، لكن العمل على تطوير أمصال وأدوية لفيروس كورونا الجديد يجري في الوقت الراهن على قدم وساق.

وتنعقد الآمال على الأبحاث التي أُجريت لتطوير مصل مضاد لفيروس ميرس، وهو أيضا من عائلة فيروسات كورونا، في أن تكون المهمة أسهل.

كما تجرب المستشفيات مضادات الفيروسات المتوافرة بالفعل لمعرفة ما إذا كان أي منها يمكنه علاج هذا الفيروس.

ويمكن الوقاية من فيروس كورونا باتباع الطرق التالية :-

تفادي الاقتراب قدر الإمكان من أي شخص تظهر عليه أعراض الأمراض التنفسية كالسعال، والعطس.

 تجنب الحيوانات (حية أو ميتة)، وأسواق الحيوانات، والمنتجات التي تأتي من الحيوانات (مثل اللحوم غير المطهية)

غسل اليدين كثيراً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، واستخدام مطهر الأيدي إذا لم يتوفر الصابون والماء.

 

المصدر : الوطنية