ألغى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عودته مقررة لبلاده للبقاء في سويسرا في ظل اقتراب الموعد النهائي للمفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي. وأكدت وزارة الخارجية في بيان على بقاء كيري في لوزان السويسرية حتى انتهاء المحادثات. ويحاول وزراء خارجية ست قوى دولية التوصل لاتفاق مع إيران للحد من برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وفي المحادثات في لوزان انضم إلى كيري وزراء الخارجية الألماني والفرنسي والإيراني محمد جواد ظريف، حيث من المتوقع أن يصل وزراء خارجية روسيا والصين وبريطانيا في وقت لاحق الأحد في الأيام الأخيرة قبل الموعد النهائي للمحادثات.

تطور المفاوضات

وتهدف محادثات مجموعة الخمسة +1 (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا) إلى ضمان عدم تطوير إيران سلاحًا نوويًا. وتنفي إيران أنها تريد تطوير سلاح نووي وتأمل أن يؤدي التوصل إلى اتفاق إلى انهاء العقوبات الدولية المفروضة عليها. وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قال أمس السبت إنه بعد 12 عاما من التفاوض مع إيران وصلت المفاوضات "الحد الحاسم". بينما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تقدم المحادثات بشأن الملف النووي.

رفض إسرائيلي

ومن جانب آخر، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من التوصل إلى اتفاق مع إيران، قائلًا إن "هذا أسوأ ما تخشاه بلاده". وترأس نتنياهو الأحد اجتماعًا لمجلس وزرائه وقال فيه "هذا الاتفاق كما يتم يحمل كل ما نخشاه وأكثر من ذلك". ولم يعط نتنياهو المزيد من التفاصيل، ولكنه ذكر تقدم القوات المدعومة من إيران في اليمن وغيرها من الدول العربية، واتهم إيران بمحاولة "غزو الشرق الأوسط" مع السعي لامتلاك سلاح نووي.

المصدر :