أنهت اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين، اجتماعها الطارئ اليوم الأربعاء، التي ناقشت فيه الأوضاع الخطيرة التي تعتري وضع اللاجئين والموظفين جراء سياسة إدارة "أونروا" في قطاع غزة.

وقالت في بيان وصل "الوطنية" نسخة عنه، إن مدير عمليات أونروا "ماتياس شمالي" يرفض تطبيق قرارات المؤتمر العام لاتحادات الموظفين الذي عقد في شهر تموز الماضي التي تتخلص بالآتي:

-         تنفيذ كافة الاتفاقات السابقة مع الاتحاد.

-         توفير الأمن الوظيفي لكافة الموظفين.

-         عودة موظفي الطوارئ.

-         ألا يزيد موظفي الشواغر عن ٥و٧%.

-         إنهاء قضية المفصولين.

وغيرها من القرارات التي لم تلتزم إدارة الوكالة بتطبيقها في غزة.

وأضافت:" أنها تنتظر بخطورة كبيرة لمثل هذه السياسات والإجراءات وخاصة التوقف عن البحث الاجتماعي حيث أن هناك ٨٦ ألف أسرة مسجلة لإعادة التقييم تنتظر مرور الباحثين عليها".

وتابعت:" أن هناك ١٢ ألف أسرة تستحق الاضافة نظراً لحدوث تغير على أوضاعها (الزواج وإضافة أبناء جدد) هذا علاوة على وقف التوظيف على نظام اليومي وعدم تعويض بموظفين بدل إجازات الولادة أو الاجازات المرضية، حيث أن الطلاب في المدارس لا يمكن لهم أن يبقوا مدة أسبوعين دون معلمين والمرضى دون اطباء طول فترة الإجازة".

وطالبت بتوفير الأمان الوظيفي لكافة الموظفين وفي المقدمة منهم إرجاع المفصولين (٤١) موظف، وتثبيت الشواغر (٥٤) موظف وإلغاء التجديد الشهري لموظفي الطوارئ ليصبح تجديد سنوي (٧٥٠) موظف.

كما طالبت بفتح باب التوظيف للشواغر التي تنشأ وفقاً للحاجة (٢٥٠) شاغر جديد بدل أذنه وكتّاب وحراس علاوة على شواغر بدل المتقاعدين، فيما طالبت باستئناف البحث الاجتماعي للعائلات المستحقة.

وقالت إنها تضع إدارة الوكالة أمام مسئولياتها بتنفيذ المطالب سابقة الذكر ونحذرها من ادارة الظهر لهذه المطالب المحقة الأمر الذي يضع عموم خدمات الوكالة في قطاع غزة أمام مفترق طرق صعب.

وأعربت عن أملها من إدارة الوكالة ألا تدفع الأمور نحو التصعيد وأن تتحمل مسؤولياتها وخاصة أن قطاع غزة يعاني الحصار والاغلاق منذ أكثر من عقد من الزمن مما يترتب على الوكالة أن تقوم بدور أكبر في الدعم والإسناد وليس العكس.

ودعت القائم بأعمال المفوض العام بسرعة التدخل لمعالجة هذه القضايا الملحة، كما دعت للحضور إلى قطاع غزة والوقوف على حقيقة الأوضاع المأساوية ومتابعة ومراقبة سلوك ادارة الوكالة في غزة الذي يتعارض مع احتياجات ومتطلبات اللاجئين والموظفين.

واختتمت اللجنة بيانها" نقول للمفوض العام كلنا أمل وثقة بكم أن تقوموا بالدور المعهود بكم من واقع التجربة الطويلة في قطاع غزة".

 

 

المصدر : الوطنية