انتقل إلى رحمة الله تعالى ، الرئيس المصري الأسبق "محمد حسني مبارك" عن عمر يناهز الـ 91 عاماً .

وأكدت أسرة مبارك خبر الوفاة ، خلال تصريحات صحفية لها ، مؤكدةً أنه سيتم تشييع الجثمان من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس شرق القاهرة.

وقالت المصادر إن الرئيس الأسبق كان يرقد في العناية المركزة وتدهورت حالته الصحية فجر الثلاثاء، وأبلغ الأطباء الأسرة أن حالته حرجة جدا بعد توقف أغلب أجهزة الجسم الحيوية عن العمل، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

ونقلت وسائل إعلام مصرية على "تويتر"، وكذلك التلفزيون المصري، الثلاثاء، نبأ الوفاة، بالاضافة لعدد من المواقع الاخبارية المصرية أبرزها "اليوم السابع" و"الوطن" و"الشروق".

ونشر موقع "اليوم السابع المصري" وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بعد معاناته لسنوات من المرض، حيث بدأ أصدقاء علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك فى نشر برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعى والجروبات الخاصة بهم، فى الوقت الذى لا تزال فيه عائلة الرئيس الأسبق ملتزمة بالصمت، ولم تصدر أى بيان رسمى بشأن الوفاة.

 يذكر أن صحة مبارك شهدت تدهور كبير ألزمه المكوث في العناية المركزة.

وكشف علاء مبارك تفاصيل وآخر تطورات الحالة الصحية لوالده في تدوينة عبر حسابه الشخصي على تويتر قال فيها : "ما زال في العناية المركزة"، ردًا على سؤال أحد المواطنين: "طمنا على صحة مبارك".

 

ورد حساب آخر على تدوينة علاء مبارك قائلًا: "الحمد لله.. عقبال ما نبارك لكم على رجوع الرئيس مبارك لبيته سالمًا غانمًا معافى بإذن الله ورجوعه لحكم مصر وعودة مصر لقوتها وعزتها على يد أعظم حاكم في التاريخ".

بدوره، أكد فريد الديب، محامي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، تحسن حالته الصحية منذ دخوله العناية المركزة قبل نحو شهر.

وفي تصريحات له قال الديب إن حالة مبارك (٩١ عاما) "شهدت تحسنا كبيرا عن بداية دخوله العناية المركزة، فهو ليس بوضع حرج حتى هذه اللحظة، وذهنه حاضر".

واستدرك: "حالته بشكل عام تتحسن، لكن لم تسمح له بعد بالخروج من هذه المرحلة الطبية، وهي مرحلة العناية المركزة".

وكان علاء مبارك أعلن، في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على تويتر، خضوع والده لعملية جراحية، قائلًا: "أجرى والدي عملية جراحية، وحالته مستقرة وبخير والحمد والشكر لله".

يشار إلى أن آخر ظهور لمبارك، كان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وذلك بعد تنحيه قبل 9 سنوات، على "يوتيوب"، حيث تحدث عن ذكرياته عن حرب أكتوبر 1973.

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول 2018، ظهر مبارك على شاشات التلفزيون للمرة الأخيرة أمام محكمة الجنايات خلال إدلائه بشهادته في قضية اقتحام السجون.

ويعتبر مبارك الرئيس المصري الأسبق واسمه بالكامل محمد حسني السيد مبارك، وشهرته حسني مبارك، ولد في 4 مايو/أيار 1928، بقرية كفر المصيلحة، محافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لمصر، وتولى السلطة في 14 أكتوبر/تشرين الأول 1981 خلفا للرئيس محمد أنور السادات، وحتى 11 فبراير/شباط 2011 عندما تنحى تحت ضغوط شعبية وسلم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

تخرج مبارك من الكلية الحربية عام 1950 وتدرج بصفوف القوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل/نيسان 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

في عام 1975 اختاره السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 تولى مبارك رئاسة مصر بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999، ثم فاز في أول انتخابات رئاسية تعددية عام 2005.

المصدر : وكالات